الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فتح وحماس فى القاهرة غدًا لتصفية مرشحى الحكومة المقبلة




 
 
 
كشف مصدر فلسطينى مطلع عن قيام كل من حركتى فتح وحماس باستلام الوزراء المرشحين لتولى الحقائب الوزارية بعد أن تبادلت الحركتان الأسماء المقترحة حيث عرضت حماس 33 مرشحًا بواقع مرشحين لكل وزارة، بينما قدمت حركة فتح 30 مرشحًا بواقع مرشح أو اثنين لكل وزارة.
 
وأوضح المصدر لـ«روزاليوسف» أن بنك الأسماء بلغ 63 مرشحًا للحركتين وتم عرضهما على كل من الرئيس محمود عباس الرئيس الفلسطينى وكل من خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس وإسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، موضحًا أن الحركتين تقوم بدراسة الأسماء لتكون بعيدة عن تمثيل الحركتين وكذلك الحركة الشعبية وأن تعبر عن شخصيات مستقلة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وإعمار غزة.
 
 
وأوضح المصدر أنه من المقرر أن يلتقى وفد الحركتين خلال هذا الأسبوع وذلك للتشاور قبل اللقاء المرتقب بين الرئيس الفلسطينى وخالد مشعل فى القاهرة يوم 20 من الشهر الجارى لإعلان الحكومة المتوافق عليها.
 
 
وألمح المصدر أن هذا اللقاء مرتبط بالأحداث التى ستشهدها مصر خلال الأيام المقبلة من انتخابات رئاسية.
 

وأضاف المصدر أن حركة فتح على سبيل المثال لا الحصر رشحت كلا من أكرم عوض ومحمد شلالدة لوزارة الداخلية وللخارجية زياد أبوعمرو وحنان عشراوى وللمالية عزام الشوا وللأوقاف يوسف سلامة وحافظ الجعبرى وللأسرى شوقى العيسة، ولوزارة العدل شرحبيل الزعيم وياسر العمورى.
 

وفى المقابل نجد أيضًا أن حركة حماس رشحت عدة أسماء على سبيال المثال أيضًا لا الحصر لمنصب هانى القواسمى وزير الداخلية الأسبق لمنصب وزير الداخلية وأيضًا مصطفى البرغوثى ولوزارة المالية ماجد البايض وإسماعيل محفوظ وللخارجية مصطفى البرغوثى ومحمد النخالة للاقتصاد الوطنى حاتم عويضة ومازن سنقرط وللأوقاف حيان الإدريسى وللأسرى نائل البرغوثى، وللعدل سليم السقا وأحمد الخالدى وللمرأة سناء أبودقة ورحاب شبى.

فيما كشف مصدر مصرى مطلع لـ«روزاليوسف» أن هناك جهودًا مصرية مكثفة مع الجانب الإسرائيلى لبحث إنهاء معاناة الأسرى الفلسطينيين حتى لا يواصلوا إضرابًا جديدًا فى السجون الإسرائيلية، والمقرر إجراؤه اليوم الاثنين تضامنًا مع عدد من الأسرى حيث تواصل إسرائيل إجراءات تعسفية واعتقالاً إداريًا.
 
كان قد أعلن عدد من الأسرى فى السجون من جميع القوى والفصائل عن خطوة تضامنية اليوم الاثنين المقبل فى بيان حصلت عليه «روزاليوسف» بإعادة وجبات الطعام تضامنًا مع الأسرى الذين مازالوا مضربين عن الطعام والقابعين فى مستشفى سجن الرملة الإسرائيلى وهم محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ 88 يومًا، وأكرم الريخاوى المضرب عن الطعام منذ 60 يومًا وسامر البرق المضرب عن الطعام منذ 40 يومًا.