الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إيتيدا» تستضيف حلقة نقاشية حول دور تكنولوجيا المعلومات فى التنمية الاقتصادية




نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» فعاليات حلقة نقاشية حول دور تكنولوجيا المعلومات فى مواجهة التحديات التى تعانى منها اقتصادات وأسواق الدول النامية.
وتستهدف الحلقة النقاشية رسم «خارطة طريق» جديدة يمكن من خلالها مساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خاصة الصغيرة منها والمتوسطة على أن تكون أكثر مرونة وقدرة على توسيع رقعة أعمالها وتعريفها بأبرز الاستراتيجيات ونماذج الأعمال التى يمكن أن تعتمدها لدى رغبتها فى اختراق أسواق جديدة فى دول تعانى من مشكلات تتعلق بالبيروقراطية.
الحلقة النقاشية التى جاءت تحت مسمى «قهر الفوضى» يلقى من خلالها رافى فينكاتيسان رئيس مجلس إدارة «سوشيال فنشرز بارتنرز» ورئيس سابق لمجلس إدارة «مايكروسوفت الهند» الضوء على التجربة الهندية وكيف يمكن للاقتصادات النامية أن تستفيد منها فى جذب الشركات متعددة الجنسيات وحثها على أن تتبنى وتلتزم بمشروعات للأعمال والاستثمار طويلة المدى فى هذه الدول.
كما تسلط الحلقة النقاشية الضوء على النهضة الاقتصادية التى حققتها الهند بفضل اعتمادها على تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال فى ﺘﺤﺴﻴن جودة المعلومات وانعكاس ذلك ﻋﻠﻰ قرارات اﻻﺴﺘﺜﻤﺎر وممارسة الأعمال بما يحقق اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ الشاملة والمستدامة.
ويعد رافى فينكاتيسان من أبرز المفكرين ورواد الأعمال فى الهند ومن أشهر مؤلفاته «قهر الفوضى: اكسب فى الهند، اكسب فى كل مكان» والذى يركز فيه على أهم عائق يواجه نمو الشركات متعددة الجنسيات فى أسواق الدول النامية وهو الاختلاف والفجوة الواضحة بين ثقافة العمل فى مقراتها الرئيسية عن الثقافات السائدة فى أفرعها فى الدول النامية.
وأشار فينكاتيسان إلى أن بعض الشركات متعددة الجنسيات تستهدف أسواق الدول النامية من منطلق تحقيق مكاسب سهلة باستخدام النهج الموجه نحو البيع، وعدم القدرة على الوثوق فى قيادات الأعمال المحلية، والميل إلى تكرار المنتجات، ونماذج الأعمال، وأنظمة التشغيل مما يسفر عن معدلات نمو وأرباح ضئيلة مقارنة بالمعدلات العالمية.