السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الانتخابات الرئاسية السورية 3 يونيو.. وفتح باب الترشح اليوم




أصدر رئيس مجلس الشعب (البرلمان) السوري، محمد جهاد اللحام، قرارا حدد بموجبه موعد انتخابات الرئاسة، بحيث تقام خارج سوريا فى 28 مايو المقبل، على أن تجرى داخل سوريا فى الثالث من يونيو المقبل، فى خطوة كانت متوقعة من قبل النظام الذى ترى المعارضة أن إعلانه عن الانتخابات يقوض فرص السلام.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية أن اللحام حدد مواعيد الانتخابات خارج سوريا بين الساعة السابعة صباحا والسابعة مساء «حسب التوقيت المحلى للمدينة التى توجد فيها السفارة» على أن تجرى الانتخابات داخل سوريا خلال التوقيت نفسه فى الثالث من يونيو المقبل.
ولفت اللحام إلى أن المحكمة الدستورية ستبدأ بتلقى طلبات الترشيح إلى الانتخابات الرئاسية اعتبارا من اليوم.
وبحسب المراقبين فإنه إذا كانت بنود هذا القانون تتيح نظريا، وللمرة الأولى منذ عقود، إجراء انتخابات تعددية، إلا أنها تغلق الباب عمليا أمام ترشح معارضين مقيمين فى الخارج، خاصة انها تشترط أن يكون المرشح قد أقام فى سوريا لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.
وكانت المعارضة السورية قد حذرت من إمكانية إقامة انتخابات رئاسية فى ظل الظروف الراهنة فى البلاد، وأعربت السعودية عن موقف مشابه مؤخرا، إذ قال الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودى، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره الجزائرى، رمطان لعمامرة، إن إعلان النظام السورى نيته إجراء الانتخابات يعد «تصعيدًا من قبل نظام دمشق، وتقويضا للجهود العربية والدولية لحل الأزمة سلميا وعلى أساس اتفاق جنيف1».