الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«مصر» تتفوق على «أمريكا» و«اليابان» و«السويد» و«إيطاليا» بطائرة كشف الألغام




تعد مشكلة الألغام فى مصر من أكبر المشاكل التى تؤثر على المستوى الاقتصادى حيث يبلغ عددها 23 مليون لغم «أكثر من 20 % من عدد الألغام فى العالم»، هذا الى جانب 4.8 مليون برميل من النفط و 13.4 بليون مكعب غاز طبيعى فى الصحراء الغربية ولا يستفاد الا من 14 % فقط ، كما تؤثر الألغام على مشكله الزراعة حيث يوجد فى مصر 685699 فدانًا فى عدة أماكن منها العلمين ، فضلا عن الخسائر فى الأرواح .
ومن هذا المنطلق قام مجموعة من طلبة الكلية الإلكترونية جامعة المنوفية وهم أشرف سالمان، أحمد مجدى، عبدالعزيز أحمد، أحمد عبد المجيد، محمد جودة، أحمد حسن، وباشراف د.عاطف أبو العزم نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون البيئة وبمساعدة كل من م .نسيم جورج ،م .محمد عادل، و م. أحمد عماد بعمل مشروع تخرج قائم على تصنيع طائرة  بدون طيار تقوم بمسح كامل للمنطقة المرادة، وبإستخدام بعض الأجهزة الحديثة يتم تحديد أماكن هذه الألغام بدقة عالية.
ويشير نسيم جورج مدير فرع تصميم وتنفيذ المشاريع  إلى ان المشروع  فاز بالمركز الرابع فى مسابقة «صنع فى مصر» عام 2012، والمركز الثانى فى المسابقه العالمية  « « Idea to product  فى السويد متخطيًا جميع الفرق المشاركة من اليابان وأمريكا والسويد وإيطاليا
 ولفت جورج إلى ان التكلفة الحالية لمشروع مشابه  تصل الى 120000 ولا تحتوى على امكانيات الطائرة التى قمنا بتصنيعها، التى تبلغ تكلفتها 12000 جنيه، ولا مثيل له  فى اى من الشركات الكبرى المحتكرة هذا المجال.
واوضح نسيم ان الطائرة لديها قدرة على كشف الالغام ورسم خريطة حقيقية لاماكن تواجدها، حتى بعد ان تغير مكانها بفعل العوامل المناخية، ومن فوق سطح الارض وبدون ملامستها، ويتم التحكم بها عن بعد، كما تميز الطائرة بين وجود لغمين ملامسين بعضهما البعض أو فوق بعضهما، ومن المقرر ان يشارك الفريق بهذا المشروع  فى السويد منتصف نوفمبر المقبل.