الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أكاديمية الفنون بروما تستقبل أعضاء جائزة الدولة للإبداع الفنى




استقبلت الأكاديمية المصرية للفنون بروما، أعضاء جائزة الدولة للإبداع الفني، وذلك بعد توقف الجائزة دام عشرة أعوام ، حيث عادت آخر دفعة من أعضاء الجائزة إلى أرض الوطن فى عام 2006.
ويأتى ذلك حرصاً من إدارة الأكاديمية على إعادة إحياء هذه الجائزة، لما تمثله من قيمة فنية وإبداعية، وبرغم العديد من الصعوبات التى واجهت إدارة الأكاديمية فى تفعيل الجائزة مرةً أخرى، والتحديات التى تواجه وزارة الثقافة فى الوقت الحالى التى تسبب فى تأجيلها عدة مرات قد أصدر الأستاذ الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة،  قراراً بسفر أعضاء الجائزة إلى الأكاديمية تأكيداً على دعم الطاقات الإبداعية الشابة، واهتمام الدولة بمواكبة  الحراك الثقافى الفنى الدولى، وخاصة إيطاليا التى تعد دولةً ذات تاريخ فنى وحضارة عريقة.
من جهتها عقدت الأستاذة الدكتورة جيهان زكى مدير الأكاديمية لقاءً مع أعضاء الجائزة فور وصولهم إلى روما، للبدء فى المضى قدماً نحو تنفيذ مشروعاتهم الفنية بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الفنية الإيطالية، السابق إعدادها من قبل فريق العمل بالأكاديمية. كما تم إعداد سلسلة من المحاضرات على مدار فترة إقامتهم بروما التى تستمر لمدة 6 شهور.. وسيلقيها كوكبة من أعلام التعاون الدولى الثقافى بدأت بعميد كلية الفنون الجميلة بروما وعدد من الفنانين والكتاب بهدف ترسيخ أهمية الحوار مع الآخر والتعاون الدولى فى مجال الفنون والثقافة.
هذا وقد أشار عماد عبد المحسن المسئول عن الانشطة الثقافية والفنية بالاكاديمية إلى أنه قد تمت إضافة تخصصات مجالات فنية جديدة، تم استحداثها فى ضوء قانون جائزة الدولة للإبداع الفنى الذى صدر عام 1984م ، مثل فنون (الكوميكس)، (الفيديو آرت)، و(تصميم الإضاءة المسرحية). وذلك رغبةً من الأكاديمية فى مواكبة التقنيات العالمية الحديثة المستخدمة فى هذه الفنون.. والاستفادة بهذه الخبرات ونقلها لمصر.
يذكر أن المجموعة المشاركة فى جائزة الدولة للإبداع هذا العام، تضم فى عضويتها أسماء النواوى (التصوير)، مروة عودة (تصميم أزياء)، سامية عبد المنصف (نحت)، مريم فريد (فيديو آرت)، عمرو طلعت (كوميكس)، شيماء محمود (نقد فني)، محمد فتحى (تصميم إضاءة مسرحية). والمعمارى أحمد زهران فى مجال العمارة.