الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دراسة أجنبية: الجوع يسبب الخلافات الزوجية




ترجمة - وسام النحراوى
أكدت دراسة حديثة نشرتها صحيفة «الاندبندنت» البريطانية أن الشعور بالجوع نتيجة انخفاض مستوى السكر فى الدم يزيد من خطر حدوث تهيج وغضب بين الزوجين.
فقد وجد العلماء أن مستويات الجلوكوز فى الدم تتحكم فى الحالة العصبية والمزاجية للفرد، حيث يكتسب الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية ميولا عدوانية أكثر من قرنائهم الذين يتمتعون بوجبات كاملة ومتقاربة.
فيما أكد البروفيسور براد بوشمان من جامعة ولاية أوهايو فى كولومبوس أن الجوع يؤثر سلبيا على سلوكنا بطريقة سيئة حتى فى العلاقات الأكثر حميمية لدينا.
وفسر بوشمان أن الطاقة اللازمة للحفاظ على ضبط النفس والتغلب على الميول العدوانية  عندما تنخفض نتيجة انخفاض مستوى السكر فى الدم يجعل الشخص يفقد القدرة على السيطرة على ذاته.
وكثيرا ما تبدأ شرارة المشاكل الزوجية أثناء المناقشة بين الزوجين عقب عودة الزوج من يوم حافل بالعمل الشاق بعد استهلاكه لقدر كبير من طاقته،‏ وتكون نسبة السكر فى دمه قليلة للغاية‏،‏ والنقص فى السكر يجعل الزوجين فى حالة تعب وإرهاق لا تسمح لهما بمناقشة هادئة،‏ لذا يجب على الزوجات الإسراع بتقديم وجبة الغداء فور عودة الزوج، وعدم إثارة أى من الأمور العائلية أو المشاكل الأسرية حتى ولو كانت أمورا تافهة لأن ذلك يثير الأعصاب‏.‏
وينصح خبراء الاجتماع الزوجات بتقديم عصير أو مشروب سكرى للزوج عند عودته إلى المنزل‏.