الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

155 عاماً على حفر قناة السويس أهم ممر مائى عالمى




كتب- السيد الشورى
تعد قناة السويس أهم شريان ملاحى فى العالم يصل الشرق بالغرب والشمال بالجنوب حيث تتحكم فى ما يزيد على 40% من حركة السفن والحاويات فى العالم .
فقناة السويس هى عبارة عن ممر مائى  يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر بطول 163 وتعد اهم الممرات المائية الموجودة فى العالم حيث تختصر قناة السويس طريق البواخر المبحرة من بلاد الغرب الى بلاد الشرق وبالعكس لأنها تجنب هذه السفن الدوران حول القارة الافريقية عن طريق رأس الرجاء الصالح . ويتراوح  اختصار هذه المسافة بين 17 بالمائة و59 بالمائة من طول الطريق وتساعد السفن فى توفير الوقود بما يتراوح بين 50 و70 بالمائة  تبعاً لحمولة السفينة وسرعتها . وتدليلاً على ذلك نذكر ان المسافة بين ميناء جنوى فى ايطاليا وميناء بومباى فى الهند عن طريق قناة السويس توازى 41.5 بالمئة من المسافة بين الميناءين عن طريق رأس الرجاء الصالح .
 وترجع فكرة حفر قناة بين البحرين الأبيض والأحمر إلى العصر الفرعونى ، وسجل التاريخ أن الفراعنة هم اول من شقوا  القنوات على وجه الأرض، فقد حفر المصريون القدماء  قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر وسميت قناة « سيزوستريس »،. وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذًا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب وسميت قناة «امير المؤمنين» ، وعندما جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر قامت  بعثة علمية بوضع دراسات لمشروع ربط البحرين الاحمر والابيض  ، لكن البعثة وقعت فى خطأ علمى هندسى قالوا  فيه بارتفاع مستوى البحر الأبيض عن البحر الأحمر بمقدار ثلاثين قدمًا وست بوصات مما ادى لفشل المشروع.