الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«فهمى» يلتقى «كيرى» الثلاثاء ويبحث معه ملف سوريا




أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن اجتماع وزير الخارجية نبيل فهمى مع نظيره الأمريكى جون كيرى الثلاثاء المقبل.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين بساكى: إن الوزير فهمى سيلتقى عددًا من كبار مسئولى الإدارة الأمريكية وعدد من رجال الكونجرس خلال زيارته المقبلة لواشنطن.


وأضافت بساكى تعليقا على الاتصال الهاتفى الذى أجراه كيرى مع الوزير فهمى، أنه من المقرر أن يقدم كيرى قريبًا إقرارًا للكونجرس بشأن مواصلة مصر علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة وآخر بشأن وفاء مصر بالتزاماتها تجاه معاهدة السلام مع إسرائيل.


وأشارت المسئولة الأمريكية إلى أنه وفقا لهاتين الشهادتين سيتم تسليم مصر طائرات الهليكوبتر من طراز أباتشى، بالإضافة إلى 650 مليون دولار من المساعدات العسكرية المخصصة لمصر فى العام المالى الجارى.


وأكدت بساكى أن الولايات المتحدة ترى أهمية تلك الطائرات لمصر فى جهودها لمكافحة الإرهاب فى سيناء والتصدى للعناصر المتطرفة التى تمثل تهديدًا لأمن مصر وإسرائيل والأمن القومى الأمريكى.


وأضافت أنه يظل باقيا شهادة وزير الخارجية كيرى أمام الكونجرس بشأن اتخاذ مصر الخطوات اللازمة لتدعيم المسار الديمقراطى، وتخفيف القيو على حرية التعبير والتجمع ووسائل الإعلام للإفراج عن باقى المساعدات الأمريكية لمصر.


ومن المقرر أن يجرى فهمى خلال زيارته مباحثات تتناول العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والملفات الإقليمية والدولية المهمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتطورات الأزمة السورية، وعددًا من القضايا الإفريقية وقضايا الأمن الإقليمى بما فيها إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، فضلاً عن قضايا دولية من بينها إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن وقضية التغير المناخى.