السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




■ يفتتح أ.د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرضاً للفنانة د. فاطمة عبدالرحمن بعنوان «تحولات» وذلك فى تمام الساعة السابعة من مساء الغد فى قاعة الباب بمتحف الفن المصرى الحديث (ساحة دار الأوبرا) ويستمر المعرض حتى 13 مايو القادم.
وذكرت الناقدة الفنية د.هبة عزت الهوارى فى دراستها النقدية عن معرض: رأيت فى أعمال د. فاطمة عبدالرحمن تحت عنوان «تحولات» تلك الطبقات التاريخية من دراسة الطبيعة النباتية وإتقان اللغة التى تتحقق بها تلك العناصر فى البيئة الواقعية ثم صهرها فى درجات عالية من التأمل والعشق بحيث تتحول القدرة على الصياغة إلى لغةٍ شديدة التفرد والخصوصية وفى نفس الوقت شديدة التوافق مع المنطق الذى بنيت عليه فى الخلق الأول حيث الطبيعة البكر».

 

■ فى الساعة السابعة من مساء الثلاثاء القادم يفتتح بجاليرى مصر معرض الفنان د. رضا عبدالرحمن بعنوان «أسطورة» والذى يستمر حتى 18 مايو المقبل.
يقول الناقد الفنى د. ياسر منجى عن المعرض: «حين نُمْعِن التدقيق والتحديق فى بعض لوحاته، لنراه قد لجأ إلى إضافة بعض الملصقات، أو تثبيت بعض الوحدات التكرارية البارزة فوق مسطح اللوحة، وكذا حين يمزج بمهارةٍ بين معالجات اللون، عن طريق تراكُب طبقاته الرقيقة، لتَنتُج عن ذلك شفافيّاتٍ تُراوِحُ بين مغازلة عين المتلقي، وبين إغناء السطح التصويرى بتراكُماتٍ يتردد صداها فى أنساق زمنية متعاقبة. ثم إذا به يقابل هذه الشفافيات، بمواضع من التشَبُّع الدَسِم لعجينة اللون، فى أماكن التركيز على استيفاء تفاصيل بعض المواضع المحسوبة من الأشكال، وبخاصَّةٍ فى وجوه الشخوص والحيوانات، التى يُوليها عادةً اهتماماً خاصاً، مُظهِراً فيها مهارته كرسام بورتريه مُتَمَرِّس».