السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ناشطة سعودية تلغي زيارتها لأمريكا




اضطرت الناشطة السعودية منال الشريف إلي إلغاء زيارة لها إلي أمريكا حيث كان من المقرر تكريمها في حفل بواشنطن تنظمه «الأصوات الناشطة» بعد تلقيها عدة تهديدات بالقتل.
قالت صحيفة «الاندبندنت» البريطانية إن «الأصوات الناشطة» هي جماعة ضغط مقرها الولايات المتحدة، وتناضل من أجل حقوق المرأة وتربطها علاقات وثيقة مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.
ومنال الشريف هي المرأة التي تحدت علنا حظر البلاد قيادة المرأة للسيارة، وطافت بسيارتها شوارع الخبر، بعدها أصبحت رمزا عالميا للنضال من أجل المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط، وألقي القبض عليها من قبل السلطات السعودية وسجنت 9 أيام.
وأشارت الصحيفة إلي أن منظمي الحفل علموا أن منال الشريف قررت البقاء في السعودية وسط تنامي المخاوف علي سلامتها الشخصية وعائلتها، وقالت في رسالة إلكترونية إن ظهورها في مؤتمر منبر الحرية الذي يعقد سنويا في النرويج، جلب لها تهديدات عديدة من جانب المحافظين الغاضبين من النقد النسائي للأعراف الاجتماعية والقوانين شديدة القمع في السعودية.
وفي مؤتمر منبر الحرية ألقت منال كلمة صفق لها الجمهور بحرارة، تحدثت خلالها عن وضع المرأة في السعودية والاضطهاد الديني في المدرسة وفي الإعلام أو الحياة العامة حيث تلاحقها شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقالت «الاندبندنت» إنها ليست المرة الأولي التي يتم فيها استهداف شريف لنشاطها، فقد فقدت الشهر الماضي وظيفتها في شركة النفط السعودية «أرامكو» التي عملت في مجال الأمن بها لأكثر من عشر سنوات، وقالت في تصريحات سابقة لـ«الاندبندنت» إنها كانت موضوعا لفتوي أصدرها الشيخ عبدالعزيز الطريفي الوهابي، حيث وصفها بأنها «منافقة» أي تظهر الإيمان وتبطن الكفر، مما يصل إلي التشكيك في ولائها الديني ويعرض حياتها للخطر.
وألمحت الصحيفة إلي أنه في تقارير أولية لحقوق الإنسان تقول إن التهديدات من مسئولين سعوديين غير معروفين، ولكن في الرسالة الإلكترونية لمنال إلي «الإندبندنت» صرحت بأنها لم تتلق تهديدات مباشرة من أعضاء في الحكومة السعودية.
وأضافت الصحيفة البريطانية إن التوترات بشأنها تتصاعد قبل 17 يونيو الذكري السنوية لـ«الحملة الانتخابية» التي دعت إليها الشريف وعشرات من مؤيدي حصول النساء علي رخصة للقيادة في تحد للقوانين الكارهة للنساء التي تحظر علي النساء القيادة يذكر أن مجلة «التايم» البريطانية كانت قد اعتبرت الناشطة منال الشريف من المائة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم، كما وضعتها مجلة «فورين بوليسي» ضمن قائمة المائة مفكر الأكثر تأثيرًا في العالم.