الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بداية جديدة فى معرض «لحظات» بجاليرى جرانت




كتب - أحمد سميح


تحت عنوان «لحظات» moments أقيم مؤخرًا بقاعة «جاليرى جرانت» بوسط البلد معرض فنى للفنانتين الشابتين ميرفت شاذلى وفدوى رمضان، قدمت فيه كلتا الفنانتين لحظاتهما بخصوصية شديدة، فقد قدمت الفنانة ميرفت الشاذلى عددًا من لوحاتها فى مجال التصوير الزيتى والتى تتميز بثرائها اللونى واحكام التكوينات، تحوطها بعوالمها السحرية المليئة بالرموز والمعانى المستترة، فنجد «الشاذلى» قد اختارت الجسد الإنسانى ممثلاً فى المرأة كبطل للوحاتها نفذتها بأسلوب أقرب إلى الواقعية، تظهر فيها تمكنها فى استخدام الفرشاة فى رسم الملامح وإظهار الأضواء والظلال، تدور فى فلك تلك الشخوص رموز غلب عليها الأشكال الحيوانية تنوعت بين الطيور بأنواعها كرمز للتحرر وبين السمكة كرمز للخير والعطاء لتتجاور تلك الرموز وتتضافر مشكلة بنائية لوحاتها، وقد اختارت الفنانة فى لوحاتها الألوان الصارخة التى استقتها من بيئتها النوبية بما تحمله من ثراء لونى نفذتها بالألوان الزيتية وهى الخامة الأثيرة إلى قلبها، ونراها قد نوعت فى استخدامها لضربات الفرشاة بين الضربات السريعة والجريئة خشنة الملمس تتحرك بعشوائية وما بين ضربات أخرى أكثر دقة وأنعم ملمسًا، كما نجد «الشاذلى» فى تطور آخر لمراحل أعمالها الفنية وقد مالت فى عدد من لوحاتها الأخيرة إلى الاختزال والتجريد فى رسم شخوصها وعوالمها مع ترك مساحات لونية غير مكتملة.
أما الفنانة الشابة فدوى رمضان فقد اختارت التجريد كأسلوب للتعبير فى لوحاتها المعروضة مستخدمة النقطة والخط فى توزيع عناصر لوحاتها والتى اختارت لها اختزال الأشكال وإن غلبت عليها شخوص آدمية نفذتها بالألوان المائية مبتعدة عن تقنية الرسم بالأبيض والأسود التى قدمتها فى معارض سابقة، ولعل دراسة الفنانة الحرة للفن جعلتها أكثر تحررا وابتعادا عن تقاليد الأكاديمية وقيودها بحثا عن عوالم أكثر رحابة واتساعا اتساقا مع روحها لتظهر أعمالها أكثر اقترابا من Naive art بما يحمله من تلقائية فى التناول وطزاجة تضفى على العمل الفنى ثراء روحيا، كما نجد أن الفنانة قد زاوجت فى لوحاتها بين ضربات الفرشاة السريعة العريضة وبين لمسات فرشاة أخرى مدروسة لتعمل على اثراء مسطح لوحاتها.