الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة البيئة لـ«عمال نظافة الجيزة»: «شوفوا جمعيات أهلية تساعدكم»




كتب - حسن أبوخزيم


قامت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة صباح امس بجولة بحى العجوزة للوقوف على منظومة الفصل من المنبع والتى بدأ تنفيذها بحى الدقى ثم العجوزة حيث اشتكى عمال النظافة ان المواطنين لايسمعون الكلام بفصل القمامة من المنبع وعدم وجود اكياس ووزيرة البيئة ترد شوفوا جمعيات اهلية لمساعدة الدولة.
وقالت وزيرة البيئة: إن الجولة تهدف إلى رصد السلبيات الموجودة فى بداية التجربة والتى لم يمر عليها أكثر من 10 أيام بالعجوزة وشهر ونصف بالدقى، وأشارت الى أن التقارير أثبتت أن 30% فقط من السكان يقومون بالفصل من المنبع (بقايا الطعام فى كيس والمخلفات الصلبة فى كيس ) وتعمل الوزارة وبالتعاون مع المحافظة والشركات لرفع النسبة 10% أسبوعياً بزيادة التوعية والتثقيف وتوزيع بوسترات ومطويات بالمبادرة على السكان.
وأضاف الدكتور على عبدالرحمن أن تقارير متابعة الأداء للشركات الـ 14 العاملة بالدقى أكدت أن 8 شركات أدائها متوسط وشركتين و 4 شركات جيدة مشيراً أن التجربة مقبولة حتى الآن والتحسن تدريجى.
وطالب محافظ الجيزة السكان بعدم دفع أى مبالغ مالية لجامعى القمامة لأن الوزارة تتحمل المقابل المادى للعقود لمدة 6 أشهر فى حين تتحمل المحافظة باقى مدة العقود وأن التجربة لا تزال تحتاج إلى مزيد من التوعية وهو ما سنقوم به فى الأيام المقبلة ونضعه فى الاعتبار حينما يتم تطبيق التجربة بمنطقة إمبابة.
وكشف عبد الرحمن أنه يجرى حالياً إعداد قائمة بالشركات والمتعهدين التى سيتم التعاقد معهم لحى شمال الجيزة على أن يتم الاعتماد على الشباب والجمعيات الأهلية.
وأضاف أنه سيتم مصادرة أى سيارة للشركات تقوم بأعمال الفرز فى الشارع.
وأعلن المحافظ عن عدم توقيع أى غرامات على الشركات المتعاقد معها.