السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصادر: مصانع سامسونج غير آمنة وعمالها يتعرضون لإشعاعات ضارة تصيب بالسرطان




كتب- مصطفى أبوجبل


يبدو أن تواجد العلامة التجارية سامسونج قد يستمر طويلا فى أروقة المحاكم ففى أعقاب المشكلات التى تم تداولها فى الفترة الاخيرة بين شركتى سامسونج وآبل واتهام المحكمة سامسونج بأنها تنتهك بالفعل براءات اختراع آبل فى 21 هاتفًا من هواتفها التى تعمل بنظام أندرويد.
نشرت مدونة Stop Samsung توجه أهالى موظفى سامسونج المصابين بسرطان الدم والمتوفين على اثر هذا المرض بكوريا الجنوبية لمقاضاة الشركة العالمية وذلك بعد الاطلاع اجراء الفحوصات والتحاليل الطبية حيث قيل إن العمال يتعرضون لمواد كيميائية وإشعاعات ضارة قد تؤدى إلى السرطان وغيره من الأمراض الأخرى.
وقال القاضى المحقق فى الفضية: إن مصنع سامسونج غير مؤهل للعمل به الا أن الحكم النهائى ضد الشركة لم يصدر بعد.
من جانبها دعت جماعات متخصصة فى الصحة والسلامة العالمية بكوريا الجنوبية الى اتخاذ اجراءات عالمية ضد شركة سامسونج واعتبار يوم 28 ابريل ذكرى يتم التوقف عندها.
وطالب ناشطون شركة سامسونج بالاعتراف بمسئوليتها عن وفيات عمالها بمرض سرطان الدم كما طالبوا الحكومة الكورية بإنفاذ القوانين ضد سامسونج كما بعث النشطاء بحسب ما نشرته المدونة برسالة لجميع العاملين فى مجال حقوق الانسان والصحة العالمية لاتخاذ خطوات تجاه تجاهل شركة سامسونج لصحة عمالها والسكوت نحو تزايد أعداد وفياتهم.
فى المقابل نفى مصدر مسئول بمصنع سامسونج بمحافظة المنيا وجود أى إصابات بسرطان الدم وسط عمالها، مؤكدين ان هذا المرض قد ينتج فى مصانع اشباه الموصلات فقط وهو غير موجود فى مصر.