الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأوقاف: لن يشارك الأئمة فى الترويج لأحد فى انتخابات الرئاسة




أكدت وزارة الأوقاف فى بيان لها أمس على مبدأها الثابت من دعوتها الإيجابية إلى المشاركة، واختيار الأكفأ والأفضل والأصلح لخدمة هذا الوطن، مع ترك الحرية الكاملة لكل مصرى أن يختار ما يمليه عليه ضميره للصالح العام.
وشددت الوزارة على ضرورة التنبيه على جميع الأئمة والخطباء بضرورة تجنيب المساجد والمنابر للاستخدام السياسى وكل ما يتصل بالعمليات الانتخابية، إيمانًا منها بأنّ رسالة المسجد هى العبادة والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة إلى كل ما يرسخ الإيمان والقيم والأخلاق، ويدعو إلى الاستقامة، وإلى العمل والإنتاج، والسماحة واليسر، والتعايش السلمى بين أبناء المجتمع، والتواصل الحضارى فى ضوء الاحترام المتبادل بين الأمم والشعوب، مع عدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة، واحترام العهود والمواثيق الدولية.
وأشارت الأوقاف إلى أنها ستتخذ إجراءات قانونية حاسمة ورادعة تجاه من يستخدم المنبر أو المسجد استخدامًا سياسيًا أو فى الدعاية الانتخابية لأى مرشح.
وقالت إنها ماضية بقوة فى محاربة كل ألوان الفساد، وأنها تستكمل بصرامة عملية تطهير جميع الجهات التابعة لها من أى فساد مالى أو إدارى أو إهمال أو تقصير، وأنها ستضرب بيد من حديد على أيدى أى مختلس أو مرتش أو محاب أو مقصر، بخاصة فى مجال صناديق النذور والتبرعات، وأموال الأوقاف، كما أنها ستقوم بحملات واسعة لمتابعة الانضباط فى صيانة المساجد الأثرية وحراستها، وترشيد الطاقة، إضافة إلى السعى بالتواصل مع رجال الأعمال الوطنيين والجهات والشركات المعنية لإضاءة مساجدها الكبرى بالطاقة الشمسية، والوسائل الموفرة للطاقة.. ونبهت الأوقاف إلى أنها المصدر الوحيد الصحيح لما يُنشر عنها هو موقعها الرسمى أوقاف أونلاين.
فالوزارة تؤكد للجميع ألا يستقوا أى معلومة فى ذلك ما لم تُنشر على موقع الوزارة.
وبخصوص ما حدث فى المنيا من منع رجال الأوقاف من دخول المسجد، وما حدث فى رفح من وجود فتحات أنفاق تحت أحد المساجد فإنّ ذلك يؤكّد أهمية ما نسعى إليه وهو أن تكون المساجد تحت الإشراف الكامل لوزارة الأوقاف، وألا تكون هناك سلطات موازية لسلطة الدولة.
وقال إن بعض الزوايا قد تبنى على أرض شبه مغتصبة سواء أكانت ملكًا للدولة، أم من المنافع العامة، أم على الأراضى الزراعية، إما بقصد استخدامها لنشر أفكار معينة أو بقصد حصول بانيها على وظيفة حكومية بالأوقاف.