الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنتخب الوطنى مهدد بالإخفاق مجددا.. طريق الجزائر ممهد.. والكاميرون فى اختبار إيفوارى صعب




كتب - محمد أبو الليل


جاءت نتيجة قرعة تصفيات كأس الأمم الافريقية التى تقام فى الفترة بين السابع عشر من يناير والثامن من فبراير 2015 بمثابة مفاجأة لمعظم المنتخبات المشاركة فى التصفيات.
وأوقعت القرعة المنتخب الوطنى مع تونس والسنغال فى مجموعة واحدة.. حيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إضافة إلى أفضل منتخب يحتل المركز الثالث مباشرة إلى النهائيات وهو ما قد يسفر عن إخفاق محتمل فى الظهور بالبطولة القارية.
وتحمل مصر الرقم القياسى فى إحراز اللقب برصيد سبع مرات آخرها فى 2010 لكنها لم تتأهل إلى آخر بطولتين فى 2012 و2013.
وبلغت مصر وتونس والسنغال الدور الأخير من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 لكنها أخفقت كلها فى التأهل بالتعثر أمام غانا والكاميرون وساحل العاج على الترتيب.
من جانبه أكد شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الوطنى أن جميع المجموعات الخاصة بالتصفيات المؤهلة لمسابقة كأس الأمم الإفريقية 2015 بالمغرب، صعبة، رافضاً تحديد مجموعة بعينها. وقال شوقى غريب: إنه يطلب المساعدة من اتحاد الكرة، لتنفيذ برنامج الإعداد الخاص بمنتخب «الفراعنة»، لخوض التصفيات وتحقيق الهدف المنشود بالصعود للمونديال الإفريقى.
على جانب أخر أبدى علاء نبيل، المدرب العام للمنتخب الوطنى، دهشته من وقوع المنتخب مع تونس والسنغال فى المجموعة السابعة.. وقال نبيل: «إن المجموعة تعد مجموعة الموت، خاصة أن مواجهة تونس تعتبر شرسة كرويا، لما تحمله من ديربى شمال إفريقيا، وهى مباريات تتسم بالحماس الجماهيرى، مضيفا أن تونس اسم كبير، ولكن ظروف منتخبها عمليا يتشابه مع المنتخب الوطنى، حيث إن نسور قرطاج يمرون بمرحلة احلال وتجديد، وكذلك هناك أزمات فى الدورى المحلى». أما عن منتخب السنغال علق نبيل: «منتخب قوى، ويمتلك اسما كبيرا فى الكرة الإفريقية، وهو ما يزيد من صعوبة المجموعة».
أما منتخب الجزائر - ممثل العرب الوحيد فى كأس العالم المقبلة - فسيلعب فى المجموعة الثانية مع مالى واثيوبيا ومنتخب صاعد من التصفيات.
وستكون مهمة السودان صعبة فى الظهور بالنهائيات بعدما أوقعتها القرعة فى المجموعة الأولى إلى جانب نيجيريا وجنوب افريقيا.