الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2 مليون جنيه شرط جزائى فى المصالحة بين «الدابودية وبنى هلال»




أسوان - محمد الشريف


واصلت لجنة المصالحة بين أبناء قبيلتى الدابودية وبنى هلال التى شكلها فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف خلال زيارته مؤخراً لأسوان لتحقيق المصالحة بين الطرفين بإشراف اللواء مصطفى يسرى محافظ أسوان وبرئاسة الدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان حيث تواصل اللجنة جهودها لتقريب وجهات النظر بين الطرفين عقب الاشتباكات الدامية التى نشبت بينهما مطلع الشهر الجارى وأسفرت عن مصرع 26 شخص، وإصابة 38 آخرين.
وأشار رئيس الرابطة العالمية للأشراف الأدارسة السيد الإدريسى المتحدث الرسمى باسم اللجنة إلى أنه جار توقيع عقد التزام تحت رعاية شيخ الأزهر ووزير الأوقاف والذى يعمل بمقتضاه طرفى النزاع تفويض لجنة المصالحات إلى استكمال مساعيها لإتمام جهود المصالحة بين الطرفين دون أى خرق للهدنة الموقعة بينهما.
 وأكد الإدريسى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على توقيع محاضر التفويض والالتزام، مع وضع شرط جزائى قيمته مليونى جنيه، وقد يصل إلى 5 ملايين جنيه فى حالة الإخلال بالبنود المتفق عليها بشأن التهدئة ومنع الاقتتال بينهما.
وأوضح أن اللجنة توصلت إلى توقيع الدابودية على بنود الاتفاق الجديد ومحاضر الالتزام، فيما يتبقى توقيع قبيلة بنى هلال، والذين أرجاءوا توقيعهم لحين التباحث والتشاور فى هذا الموضوع خلال يومين من تاريخه.
وقال إن لجنة المصالحات تراءى إليها حالياً إتمام جهود المصالحة بين طرفى النزاع وإنهاء تداعيات الأحداث، بينهما بما يتفق ذلك مع الأعراف العربية، والأطر المتعارف عليها من الجميع داخل الصعيد.
وناشد الإدريسى الإعلام بتوخى الحذر والحيطة فى نشر أى أخبار تثير حفيظة الطرفين أو تخل ببنود الاتفاق الذى توصل إليه شيخ الأزهر ووزير الأوقاف عقب زيارتهما مؤخراً إلى أسوان.
فيما أشار الشيخ كمال تقادم المتحدث باسم لجنة المصالحة بأن اللجنة فى حالة انعقاد دائم وبدون توقف.
وأوضح تقادم أن اللجنة تعمل بدقة شديدة حتى يتم إعطاء كل ذى صاحب حق حقه، وأن التصالح بين العائلتين سيكون فى القريب، ولكننا لا نستعجل الأمور حتى نتمكن من تقريب وجهات النظر وتصفية النفوس.