الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الآثار: استعادة 10 قطع أثرية مسروقة من المتحف المصرى




كتب - إبراهيم جاد وعلاء الدين ظاهر


عقد الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن نجاح جهود وزارة الداخلية ووزارة الآثار فى ضبط عدد من القطع الأثرية المسروقة - 10 قطع - وجميعها من مفقودات المتحف المصرى التى تم الاستيلاء عليها يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011.


وفى هذا الصدد أشار وزير الآثار إلى استمرار الجهود لاستعادة القطع الأثرية المسروقة من متحف ملوى، هذا فضلا عن الجهود التى تبذلها وزارة الآثار بالتعاون مع وزارات الداخلية والخارجية والسياحة والطيران لاستعادة بعض القطع الأثرية المهربة من الخارج، حيث أشار إلى أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان استرداد بعض القطع الأثرية من ألمانيا والولايات المتحدة.


وذكر إبراهيم أنه ستتم إقامة معرض للآثار التى تم استردادها أو ضبطها على مدار السنوات الثلاث الماضية، وذلك يوم 10 مايو المقبل.


من جهة أخرى قامت قوة من الشرطة ومفتشى الآثار ومسئولى منطقة الجمالية بتنفيذ قرار ازالة تعدى العقار رقم 32 خان ابو طاقية المتعدى على حرم مسجد محب الدين ابو الطيب اثر رقم 48 ويرجع إلى 934:936هـ/1527:1529م،وقد تواجد اثناء الازالة مفتشو وامن ومديرو منطقة الجمالية بالاضافة إلى قوات من الشرطة ومهندسى الحي، حيث قام أحد قاطنى العقار المتعدى بإشهار مطواة فى وجه مفتشة آثار مما ادى إلى توجه كل قيادات المنطقة بالإشراف على تنفيذ قرار الإزالة وحبس الشخص المتعدى.


أحمد طه مفتش آثار بمنطقة الجمالية قال: إن قرار الازالة تم ارساله للشئون القانونية بالعباسية لحضور عضو قانونى ولكن لم يحضر أحد، فتم التوجه بقوة من قسم الجمالية بقيادة نائب المأمور وقوة من الامن المركزى والحى وهيئة  المساحة والأملاك لتنفيذ القرار، وعند صعود مفتش الآثار حازم جابر إلى الادوار العلوية (الرابع) تعدى احد القاطنين بالعقار على المفتشة امل إبراهيم المشرفة على مجموعة قلاوون وذلك أثناء قيام افراد من الحى مسرعين بازالة العدادات.