الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التعليم: تعديل المناهج الدراسية قبل 2017 والامتحانات تخلو من السياسة




كتبت - مينرفا سعد


قال محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أن تعديل المناهج الدراسية أحد أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي،لافتا إلى أن الوزارة اتخذت بلادا متقدمة تعليميا كسنغافورة وفنلندا مرجعية لها أثناء تعديل المناهج.


جاء ذلك خلال لقائه بجماعة الصحافة بثلاث إدارات تعليمية هى السلام والسيدة زينب وروض الفرج، استجابةً لطلب هذه الإدارات بعمل حوار صحفي  وردا على سؤال لأحد الطلاب حول المناهج الدراسية، وتضرر الطلاب من عدم وجود المعلومة فى الكتاب المدرسى.
وقال الوزير إن جميع المناهج الدراسية سوف يتم الانتهاء من تغييرها بالكامل فى عام 2017، لأنه من الصعب أن يتم تعديل المناهج كلها فى هذه الشهور القليلة. ولفت إلى أن الكتب التى لم يتم تعديلها تمت فلترتها وتنظيمها.


وتعقيبا على ما أثير حول وجود قلق بالنسبة للعمل بالكنترولات، وما يمكن أن يؤدى اليه ذلك من مشاكل بالامتحانات، نفى أبو النصر ذلك تماما مؤكدا أنه يتم اختيار العاملين بها بعناية، ووفقا لأسس ومعايير موضوعية بحتة تقوم على الكفاءة. وأوضح الوزير أن هناك نظاما عاما للامتحان، يرتكز على 3 أمور أساسية الأول عدم احتواء الأسئلة أى مضامين سياسية، والثانى خلو الامتحان من أى أخطاء لغوية، والثالث عدم تضمينها أى أجزاء من خارج المنهج.


وردا على سؤال عما إذا كان التابلت التعليمى يمثل بديلا كاملا للكتاب المدرسى من عدمه.. أشار الوزير إلى أن التابلت سوف يطبق فى المرحلة الثانوية فقط، لافتا إلى بدء تطبيقه هذا العام بالصف الأول الثاوى بـ 9 محافظات. مؤكدا  أن الطلاب الذين تسلموا التابلت هذا العام، جمعوا بينه وبين الكتاب نظرا لعدم التعود وحداثة التجربة، كاشفا عن أنه فى المرحلة المقبلة سيتم الاكتفاء بمذكرات صغيرة إلى جانب التابلت .


وعن العلاقة بين المعلم والطالب طالب الوزير الطلاب باحترام معلميهم، وأشار إلى أن الوزارة أعدت كتاب القيم والأخلاق والمواطنة الذى راجعه شيخ الأزهر والبابا تواضروس، ومن أهم مبادئ هذا الكتاب العطف على الصغير واحترام الكبير.


وقال الوزير إن هناك أعمالا فنية أفسدت العلاقة بين المعلم والطالب وأثرت وما زالت تؤثر على هذه العلاقة، وأضاف: إن الوزارة تعمل على تحسين العلاقة وإعادة الاحترام المفقود فى بعض الأحيان بالاتفاق على إنتاج أعمال فنية هادفة.


وردا على شكوى طالب بمدرسة دولية من تكدس منهج اللغة العربية بهذه المدارس.. أوضح الوزير أن الدستور يلزم جميع  طلاب مصر الذين يعيشون على أرضها بدراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ.


وكشف الوزير عن اتجاه الوزارة للاهتمام بالتدريب فى المرحة المقبلة، مشيرا إلى أنه بالإضافة إلى تدريب إعداد القادة من الإداريين والمعلمين، تعد الوزارة لتدريب الطلاب فى الإجازة الصيفية. وأوضح أن التدريب يهدف إلى تعليم الطلاب العمل الجماعى وتقبل الآخر .


وردا على سؤال إحدى الطالبات عن درجات التفوق الرياضي، أشار الوزير إلى أنه يتم إعداد قرار وزارى سيتم تطبيقه من العام الدراسى القادم لمكافأة الموهوبين فى كل المجالات: الفنية والعلمية والتكنولوجية وليس فقط الرياضية، أما هذا العام فسوف يستمر منح درجات إضافية للمتفوقين رياضيا فقط.