الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وكيل الأزهر ليس كل من تخرج فى الأزهر له حق الفتوى.. والإفتاء أعلى من القضاء




أكد د. عباس شومان وكيل الأزهر أن المفتى يجب أن يتوافر فيه العلم وليس كل عالم يصلح ان يكون مفتيا، وأوضح شومان ان بعض الناس يظن ان اى عالم بالازهر يستطيع ان يفتى وهذا خطأ فليس كل من تخرج فى الأزهر له حق الفتوى.


وشدد أنه لابد  فيمن يفتى  ان يكون عالما بأمور الشريعة بكتاب الله مصدر التشريع والعلم بكتاب الله ليس معناه حفظ القرآن فكثير من الناس يحفظونه ولا يستطيعون ان يستخرجوا منه حكما فلابد أن يعلم أسباب النزول والاحكام والناسخ والمنسوخ والمحكم من المجمل والمفصل وعلوم القرآن والعلم بسنة النبى صلى الله عليه وسلم أن يعلم احاديث الاحكام والمتقدم والمتأخر منها فليس مجرد حفظ الاحاديث يؤهل صاحبه للافتاء ولابد ان يكون عالما باللغة العربية فالمفتى بارع فى اللغة العربية والعقيدة ولا يكتفى فى هذا حفظ القرآن والسنة لاصدار الفتوى.


أضاف شومان أن  المفتى  يجب ان يكون ليس شخصا عاديا كغيره إنما لابد ان يكون فطن ولديه فراسة وذكاء ولذلك فالمفتى يمارس مهنة اعلى من القضاء.


وقال وكيل الازهر الدكتور عباس شومان من محاسن هذه المرحلة الصعبة  التواصل بين المؤسسات الرسمية بقيادة الازهر الشريف ودار الافتاء ووزارة الاوقاف. فهذه مؤسسات تنتهج النهج الازهرى الوسطى الذى يعرف صحيح الاسلام يعرف الحقوق والواجبات للمسلمين وغيرهم والاسلام اسم على مسمى دين السلام والتعايش ينبذ العنف والتطرف والعنف وينبذ التفريق.


اضاف فى محاضرته بدار الافتاء تحت عنوان «الضوابط العلمية للفتوى» ان دار الافتاء المصريه تحولت من مؤسسة تقدم الفتوى الى مؤسسه بحثيه علمية مجتمعية تشارك فى قضايا المجتمع تقترب من المؤسسات الاكاديمية كثيرا ويكفيها الذراع التى انشأتها وهى مركز تعليم الفتوى عن بعد والذى لا يعرف الكثير من الناس عنه الكثير ولا ننسى ان نقدم الشكر للشيخ على جمعة الذى نهضت الدار على يديه كثيرا ويكمل مشواره المفتى الحالى الدكتور شوقى علام.