الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زواج المتعة حرام




 عقدت الرابطة العالمية لخريجى الأزهر الشريف فرع المنصورة محاضرة علمية متخصصة حول موضوعات (المحرمات من النساء ، نكاح المتعة ، النكاح المؤقت)، وذلك ضمن الأنشطة التى تقدمها الرابطة للائمة والخطباء على هامش دورة إعداد الكوادر الأزهرية.


 واوضحت د. نادية أبو العزم - أستاذ الفقه المقارن أن المحرمات من النساء لسن فى درجة واحدة  فهناك المحرمة على الرجل حرمة مؤبدة، وهنالك المحرمة حرمة مؤقتة، وقد ورد ذكر المحرمات فى الكتاب والسنة، ففى القرآن الكريم قول الله تعالى: (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء  إلا ما قد سلف أنه كان فاحشة ومقتًا وساء سبيلاً * حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم  وأخواتكم  وعماتكم وخالاتكم  وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتى أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتى فى حجوركم؟ إلى آخر الآية الكريمة - سورة النساء - الآية 22.


وبينت بالأدلة من السنة كثيرًا مما يحرم الزواج من الرضاع بقول الرسول الكريم  صلى الله عليه وسلم ( يحرم من الرضاع مايحرم من النسب) وقوله صلى الله عليه وسلم:  (لا تنكح المرأة على عمتها ولا العمة على بنت أخيها  ولا المرأة على خالتها ولا الخالة على بنت أختها).
ثم بينت حكم نكاح المتعة وأشارت إلى أن القصد والغاية من  الزواج دوام العشرة من أجل التوالد وتربية الأولاد فمن يتزوج امرأة لمدة معينة  فزواجه باطل .


وأوضحت د. نادية أن الزواج نوعان الأول: أن يكون بلفظ التزويج كأن يقول الرجل للولى تزوجت ابنتك إلى شهر كذا  أو مدة إقامتى فى هذا البلد، فيقول قبلت وهذا يسمى بالنكاح المؤقت، ويرى جمهور الفقاء أنه نكاح باطل لأنه لا يتحقق معه المقاصد الشرعية من الزواج، ويرى بعض من فقهاء الحنفية أنه إذا نص على التوقيت فإنه يصح العقد ولا يلغى الشرط  لأن النكاح لا يبطل بالشروط الفاسدة، هذا اذا تم العقد بصيغة التزويج،  فإن تم بصيغة المتعة فهو مع الجمهور فى بطلانه وعدم صحته، ورد عليه الجمهور بأن العقد المؤقت ولو بلفظ التزويج فى معنى المتعة  والعبرة فى العقود بالمعانى لا للالفاظ.


وقالت النوع الثانى: أن يكون بلفظ المتعة  كأن يقول لها تمتعت بك إلى شهر  كذا، فتقول قبلت  فهذا يعرف بنكاح المتعة وسمى بهذا لأن الرجل ينتفع ويتمتع بالزواج إلى الوقت المتفق عليه.


وأكدت فى نهاية حديثها عن نكاح المتعة أنه باطل وحرام ولا يتعلق به حكم من أحكام النكاح الصحيح  مثل الطلاق  والظهار والإيلاء والتوريث، وهذا ما أكده جمهور الصحابة وجميع التابعين والفقهاء من المذاهب الأربعة.


 من جانبه صرح د. محمد أبو زيد الأمير عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، ورئيس فرع الرابطة بالدقهلية بأن الرابطة لا تدخر جهداً فى ترسيخ مبادئ وقيم الإسلام الحنيف  فى المجتمع ونشر الفضائل وترك الرذائل  وإرساء العدل  والتسامح،  وذلك من خلال إعداد  الأئمة والوعاظ لجعلهم قدوة ومثلا يحتذى به فى إرساء تلك المبادئ وإمدادهم وتدريبهم فى مثل هذه الدورات وعقد اللقاءات والندوات والمناقشات لثقلهم علمياً.