الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نواب سابقون يهددون بمقاطعة المعركة البرلمانية حال عدم إقرار نظام القائمة النسبية




كتبت- فريدة محمد  


أعلن عدد من النواب السابقين عن حملة للمطالبة باقرار نظام القائمة النسبية محذرين من اقرار النظام الفردى فى الانتخابات البرلمانية المقبلة يتزامن مع قيام وزارة العدالة الانتقالية بادخال تعديلات على قانون الانتخابات ومباشرة الحياة السياسية.
وقال النواب عقب اجتماع عقدوه تتزامن الانتخابات البرلمانية ٢٠١٤ مع الشروع فى إصلاحات اقتصادية وسياسية واجتماعية تقوم بها مصر فى أعقاب ثورة ٣٠يونيو.
واشار النواب الى ان غياب ابسط القواعد الديمقراطية وفى مقدمتها إعداد النظام الانتخابى بطريقة غير متوازنة تنذر بان هناك إصرارًا على التفرد بالسلطة وحرمان الشعب من حقة فى المساءلة والمحاسبة.
 وطالب النواب  بضرورة إقرار قانون انتخابات لا يفسح المجال امام المال السياسي والعصبيات لتهديد السلم الاجتماعي وأن يأتى القانون  بمجلس نواب لا مجلس منتحلى صفة. 
وقال النواب «على السياسيين والأحزاب ان يعوا أنهم لن يكونوا خارج دائرة المساءلة بعد اليوم وان خياراتهم اليوم ستكون لها تداعيات على المستقبل وانهم يتحملون مسئولية المساس بمقومات الدولة والوطن والمواطن.
وهدد النواب بمقاطعة الانتخابات ما لم يتم اقرار نظام انتخابى عادل على حد وصفهم واضافوا: وسندعو الاحزاب الوطنية حينئذ الى خيار مقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.
شارك فى الاجتماع ياسر القاضى  الامين العام لاتحاد نواب مصر وعدد من النواب السابقين هم مارجريت عازر  ود. ايمن ابو العلا وباسل عادل و عاطف مغاورى وعادل القلا ومصطفى جعفر وعاطف مخاليف ويوسف البدرى و إيهاب رمزى.