الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبراء: الأسواق الجديدة وتنمية القوى العاملة أهم تحديات صناعة النقل الجوى




كتب  –  أحمد سـنـد
التقى صنّاع القرار فى قطاعات الطيران التجارى وصناعة الطيران والفضاء والدفاع خلال القمة العالمية لصناعة الطيران  والتى عقدت مؤخرا بالعاصمة الإماراتية أبوظبى للنظر فى قضيتى الأسواق الجديدة وتنمية القوى العاملة باعتبارهما أهم التحديات الرئيسية التى تواجه هذه القطاعات.
وأعرب ما يقرب من نصف المسئولين (44.9%) المُستطلَعة آراؤهم فى استبيان أجرى على هامش القمة، والذين تجاوز عددهم 100 عن قناعتهم بأنّ تطوير المنتجات والأسواق الجديدة يمثل التحدى الرئيسى بالنسبة إليهم، كما اعتبر أكثر من عشرين فى المائة منهم (22.4%) أن تطوير القوى العاملة والموارد البشرية يعدّ القضية الأهم فى هذه القطاعات، وكان موضوع تنمية رأس المال البشرى أحد المحاور الرئيسية على جدول أعمال القمة، وقد أظهر الاستبيان اهتمامًا واضحًا من جانب المسئولين التنفيذيين تجلّى فى قضيتين رئيسيتين هما الاحتفاظ بالمواهب (39.2%)، وتوظيف الخريجين الجدد الذين يمتلكون المهارات المناسبة (35.3%) بينما جاءت فى المرتبة الثالثة القدرة على تقديم برامج التدريب والتطوير المناسبة للموظفين الحاليين بنسبة (23.5%).
ويرى خبراء صناعة الطيران أن تنمية رأس المال البشرى هى أحد التحديات الرئيسة التى تواجهها الصناعة فى الوقت الراهن، ففى الأسواق المتقدمة سنجد أن الخيارات التعليمية والوظيفية تصب فى صالح الصناعات الأخرى، فى حين أن التعليم والتدريب والخبرة العملية يشكلون جميعًا جملة من القضايا الحيوية فى الأسواق الناشئة.
وأعرب أكثر من ثلثى المسئولين المستطلعة آراؤهم (69.8%) عن قناعتهم بأن البنية التحتية لقطاع الطيران فى مناطقهم غير قادرة على مواكبة القدرة الاستيعابية المتزايدة واللازمة لتلبية الطلب المستقبلى المتوقع.
ويأتى هذا الرقم إلى جانب ما نسبته (2.35%) من المشاركين الذين يرون أن نمو صناعاتهم لا يحظى بالدعم والتشجيع من قبل حكوماتهم .