الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس سنودس النيل الإنجيلى فى حوار لـ«روزاليوسف»: الكنيسة الإنجيلية لا توجه أحدًا فى اختيار مرشح.. ورسامة المرأة قسا مازالت محل دراسة




قال الدكتور القس جورج شاكر رئيس سنودس النيل الإنجيلى الذى تم انتخابه مؤخرا لتولى رئاسة السنودس لمدة عام إن السنودس لم يرفض قرار رسامة المرأة قسا وانما تم احالة الامر الى اللجنة التنفيذية لاستطلاع الآراء.
وأشار الى أن السنودس يعمل فى خدمة المجتمع من خلال مجالسه المختلفة، مشددا على انه يقدم خدماته لكل المصريين بدون تفرقة.
وأضاف أن الكنيسة الانجيلية لن تقوم بحشد اتباعها لانتخاب مرشح بعينه موضحا ان لكل شخص حريته فى انتخاب من يريد لافتا الى أنهم سوف يشجعون الشعب للمشاركة فى الانتخابات كل ذلك فى حواره مع «روزاليوسف»
■ فى البداية نريد أن نتعرف على كواليس احالة قضية رسامة المرأة قسا للجنة التنفذية السنودسية؟
- قال: بداية احب ان اؤكد ان السنودس لم يتخذ قرارا فى هذا الامر سواء برفضه او قبوله وانما تم احالة الامر امام اللجنة التنفيذية للدراسة وأخذ آراء مجامع الكنيسة وشعبها واستطرد موضحا: قرار رسامة المرأة قراراً مهما ولا يمكن أن يتخذ بصورة سريعة ولابد من الدراسة الواعية فى هذا الشأن من كل قطاعات.
■ ولكن المجلس القضائى والتشريعى قبل الطعن المقدم لرسامة المرأة قسا؟
- قال: المجلس القضائى لم يرفض الفكرة وانما رفض أن يقوم مجمع بمفرده أن يتخذ هذا القرار صاحب القرار والفصل هو سنودس النيل الانجيلى.
وأضاف: هذا القرار ليس قرار مجمع القاهرة منفردا ولكنه قرار يخص الكنيسة الانجيلية فى مصر ليس من مجمع بمفرده ولابد أن يصدر قرار من السنودس بأكمله وشدد على حديثه قائلا: الموضوع محل دراسة وبحث والدراسة شىء مهم جدا قبل اتخاذ أى رأى لابد من دراسته من جميع النواحى اللاهوتية والكتابية والمجتمعية لاتخاذ قرار يتماشى مع فكرنا الكتابى وعادات مجتمعنا.
■ خلال انعقاد سنودس النيل الانجيلى أجريت انتخابات المجلس الملى فما هو دور المجلس وتشكيلته فى الكنيسة؟
- قال: المجلس الملى هو المجلس الانجيلى العام ومجلس الطائفة الانجيلية فى مصر يمثل الكنائس الانجيلية امام الدولة ولدينا 12 عضوا فى المجلس الملى العام من السنودس من القسوس العلمانيين بالاضافة الى وجود اعضاء من باقى الطائفة الانجيلية مثل مجمع كنائس الرسولية ومجمع كنائس الله ومجمع كنائس الاخوة ومجمع كنائس نهضة القداسة.
■ تمر البلاد خلال المرحلة المقبلة باحداث سياسية مهمة فهل سيكون هناك دور للسنودس فى التوعية المجتمعية والسياسية؟
- قال: السنودس يعمل من خلال مجالسه فلدينا مجلس ادارة المؤسسات التعليمية يعمل من خلال المدارس ومجلس الخدمات الطبية يخدم من المستشفيات والمستوصفات التى تقيمها كنائسنا فى البلاد وهكذا فى كل مجالس السنودس متخصص.
واستطرد قائلا: لدينا 26 مدرسة منتشرة فى الجمهورية، ومدارسنا معروف عنها انها متميزة ودائما فى المراكز الاولى وعليها اقبال منقطع النظير نظرا للدور التربوى والتعلميى المتميز وبلا شك الكنيسة الانجيلية المشيخية فكرت فى انشاء المدارس والمستشفيات لكى تخدم المجتمع كله لأن الرسالة الروحية لابد أن تترجم فى الحياة العملية لخدمة الانسان بدون تفرقة.
■ هذا على مستوى الخدمات الاجتماعية فماذا عن التوعية السياسية؟
- قال: تقوم الكنيسة باستمرار فى تقديم توعية سياسية وتحث شعبها على المشاركة بإيجابية فى كل المناسبات الرسمية وأن يقوموا بدورهم لأن هذا ليس فقط واجب وطنى وانما اتجاه ايمانى حقيقى أن نشارك كمصريين فى صناعة القرارات التى تشغل بال الوطن ونعبر عن محبتنا لبلدنا بالفعل وليس بالقول.
■ البعض يقول إن الكنيسة ستوجه شعبها لاختيار مرشح بعينه فما هو ردك؟
- قال: الكنيسة لا توجه شعبها لمرشح معين وتحترم عقول شعبها وحرية الانسان وحقوقه وتشجعه على ممارسة حقوقه بحرية وليس لنا ان نوجه أحدا لاختيار شخص بعينه.
> شهدت فترة حكم الاخوان انتقاصا من مواطنة المسيحيين فكيف يمكن تحقيق المواطنة؟
- قال: علينا ان ننمى ونربى اطفالنا على قبول الآخر كما انه على المؤسسات الدينية المختلفة «ازهر وكنيسة» بالقيام بدور مهم فى توعية الشعب والتأكيد على أهمية العمل الايجابى فى بلادنا، واستطرد مشددا: بدون عمل أو انتاج لن نتقدم فمن يملك قوته يملك قراره وعلينا أن نؤكد على أهمية روح الفريق الواحد فننتج ونثمر مما يساهم فى رفع بلدنا.
■ كيف ترى المستقبل فى مصر؟
- أشعر بتفاؤل كبير وأن مصر سوف تأخذ مكانها فى طليعة الدول المتقدمة فنحن لدينا تاريخ أصيل وحضارة عميقة كما أن بلدنا يمتلك اكثر من ثلث آثار العالم وموارد بشرية لابد ان نعمل على استثمار كل هذه الكنوز لنعيش حياة كريمة وكل هذا بعملنا ومجهودنا.
■ تسعى الكنائس للوحدة فما هى رؤيتك لمجلس كنائس مصر؟
- مجلس كنائس مصر بدأ تأسيسه من خلال الكنيسة الارثوذكسية والطائفة الانجيلية والكنيسة الكاثوليكية والروم الارثوذكس والاسقفية وأرى أن الوحدة والتعاون موجود ومستمر وينمو وقال:مجلس كنائس مصر مازال طفلا وليدا بدا منذ عام ستكون له رسالة كبيرة خلال الايام ونتطلع للقيام بأنشطة مشتركة بين السنودس والمجلس.
■ ماذا عن تعديل دستور الكنيسة الانجيلية؟
- قال: الكنيسة الانجيلية تعتبر من أولى الكنائس التى سطرت دستورا لها فهى كنيسة ديمقراطية لها دستور وسياسية واضحة كما أن الدستور ليس وحيا ويمكن تغييره عندما تطرأ تغييرات وقرارات جديدة بما يتمشى مع المستجدات التى تتطرأ على المجتمع وهناك لجنة سنودسية مشكلة لتعديل الدستور كما سيتم انعقاد خاص لمناقشة مواد الدستور.