الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير منطقة قصر قارون سياحياً فى الفيوم




الفيوم - حسين فتحى


أكد أحمد عبد العال مدير عام قطاع آثار الفيوم أنه تم بحث عملية تطوير منطقة قارون سياحيا خلال اللقاء الذى حضره محافظ الفيوم وكل من الدكتورة زهرة مرابط المدير التنفيذى ومستشار التبادل بين الشمال والجنوب والدكتورة نادية طموم كبير مسئولى مشروعات وحدة التنمية الاقتصادية والدكتور محمد عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة الأسبق وصاحب ساقية الصاوى لمتابعة تطوير قصر قارون وإقامة احتفالات على هامش مهرجان تعامد الشمس على المعبد.
وقال عبد العال إنه تمت مناقشة تطوير منطقة قصر قارون سياحياً مع استغلال مهرجان تعامد الشمس على قدس أقداس المعبد فى الحادى والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام لاقامة احتفالات وأنشطة مصاحبة لدعم وتنمية المجتمعات المحلية المحيطة بالمنطقة وتوفير فرص عمل لأبنائها، كما تم مناقشة إقامة مهرجان سنوى للفخار لمدة عشرة أيام (سمبيزيوم) مع تحديد موعد محدد واختيار مكان يقام فيه المهرجان بصفة سنوية مستمرة للمساهمة فى تنشيط السياحة بالفيوم.
وأضاف عبد العال أنه تم التأكيد على ضرورة إعادة افتتاح متحف كوم أوشيم الأثرى بعد صيانته وترميمه وكذلك مناقشة إقامة مسابقة دولية للقوارب الشراعية على ساحل بحيرة قارون لتنشيط السياحة على ساحل البحيرة.
أشار عبد العال الى أن الفيوم عاصمة السياحة البيئية فى مصر وأنها تضم العديد من المواقع السياحية والأثرية ولديها من المقومات البيئية والطبيعية ما يؤهلها لأن تكون فى مصاف المحافظات المتقدمة سياحياً على مستوى الجمهورية.
ولفت مدير عام الآثار الى أن الوفد قد قام بزيارة لمدينة كرانيس الأثرية لتفقد بيت المندوب السامى البريطانى بعد ترميمه والمتحف المفتوح الذى تم إنشاؤه مؤخراً. ومتحف كوم أوشيم المغلق منذ عام 2006 ومخاطبة الدكتور محمد ابراهيم وزير الآثار لإمكانية اعادة فتحة مرة أخرى.