الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العلايلى: 67مليار جنيه عائدات قطاع المحمول تتضاعف خلال الخمس سنوات المقبلة




توقع هشام العلايلى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن تتضاعف عائدات قطاع المحمول خلال الأعوام الخمسة المقبلة لتبلغ 76 مليار جنيه، مقارنة بـ38 مليار جنيه عائدات العام الماضى.


وأرجع العلايلى هذا الارتفاع فى العائدات إلى تركيز القطاع على الخدمات ذات القيمة المضافة والتوسع فى تداول البيانات عبر المحمول والأجهزة الذكية خلال الفترة المقبلة.


وقال العلايلى هناك العديد من خدمات القيمة المضافة التى يمكن توفيرها من خلال آليات تداول البيانات عالية السرعة، وهو الأمر الذى سيحقق زيادة فى متوسط الربح للشركات العاملة بالسوق، ولكن ذلك سيتطلب تفعيل خطة نشر خدمات الإنترنت فائق السرعة.


وبحسب الرئيس التنفيذى فإن التنافس الآن فى قطاع الاتصالات المصرى يتركز فى مجال خدمات البيانات وليس الخدمات الصوتية، موضحا أن «الحركة العالمية للإنترنت تتضاعف بشكل مذهل أمام تقلص خدمات الصوت، فخلال عام 2017 فقط سيتفوق حجم حركة البيانات على مجمل حجمها خلال الفترة من 1984 وحتى 2012 بنسبة 20%».


وأكد العلايلى أن جهاز الاتصالات يضع على قائمة أولوياته عددا من الإصلاحات التى ستنشط قطاع تداول البيانات خلال العامين القادمين، ومن أبرز هذه الإصلاحات تنفيذ نظام الترخيص الموحد والتحقق من تنفيذ عملية التحول إلى البث الرقمى فى يونيو 2015 ونشر الإنترنت فائق السرعة.


وقد أقر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الشهر الماضى، نظام الترخيص الموحد الذى يسمح بدمج خدمات الثابت والمحمول. وينتظر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ردا رسميا ــ لم يصله حتى الآن ــ من شركات المحمول الثلاث العاملة حول قيمة الترخيص الجديد وحجم مشاركتها فى تنفيذ خطة هذا النظام الجديد. وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد صرح فى وقت سابق للشروق، أن وزارته تستهدف أن تصل حجم الاستثمارات التى تضخ فى قطاع الاتصالات إلى 110 مليارات جنيه بحلول العام المالى 2017ــ 2018، متوقعا أن تتخطى عائدات الاستثمارات فى القطاع مبلغ 45 مليار جنيه بنهاية العام المالى الحالى 2013-2104، بمعدل نمو يصل إلى نحو 4%.