الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول: محطات المحمول تعتمد على الكهرباء بشكل أساسى ولا توجد أى مشاكل فى تغيير سعر السولار




كتب - هانى الروبى


فيما يبدو أن هناك لبسا كبيرا وعدم فهم لدى العديد من اصحاب الرأى قد يؤدى إلى حدوث مشاكل كبيرة بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وذلك بسبب عدم توضيح الحقيقة بين القطاعات المهمة التى تعتمد على السولار بشكل اساسى وبين القطاعات التى تعتمد عليه بشكل ثانوى خاصة ان قطاع الاتصالات عموما وشركات المحمول بشكل خاص لا تعتمد بشكل اساسى على السولار فى تشغيل محطاتها.


فقد اكدت شركات المحمول انها تستخدم 60مليون لتر سولار سنويا فى الفترات التى يتم فصل الكهرباء بها وتحصل شركات المحمول على السولار حاليا بسعر 110 قروش ومن المتوقع ان يرتفع الى جنيه مما يعنى ان الزيادة قد تصل الى 60مليون جنيه فقط.


وأن محطات شركات المحمول التى تبلغ 30 ألف محطة لدى شركات المحمول الثلاث «فودافون» و«اتصالات-مصر» و«موبينيل» بواقع 10 آلاف محطة لدى كل شركة تعتمد بشكل اساسى على الكهرباء اضافة الى وجود بطاريات تقوم بتخزين الكهرباء لفترة تتراوح ما بين ساعتين واربع ساعات اضافة الى وجود محطات تعمل بالطاقة الشمسية مما يؤكد ان شركات المحمول لا تعتمد على السولار بنسبة تذكر لو تمت مقارنتها بقطاع مثل قطاع الاسمنت او قطاع المخابز او غيرها من القطاعات التى تعتمد عليه بشكل اساسى. واكد المهندس خالد حجازى رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون ان شركات المحمول ليست لديها اى مشكلة مادام تم توفيره بالاسواق.


واوضح حجازى خلال تصريحاته الخاصة ان فودافون ليس لديها اى مشاكل فى تغيير سعر السولار اذا تم رفعه للجميع مؤكدا ان الشركة لا تعتمد بشكل اساسى على السولار فى محطاتها مبينا ان السولار يتم الاعتماد عليه بصفة مؤقتة فى بعض المحطات حينما يتم فصل الكهرباء.


واشار رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة فودافون إلى ان محطات المحمول بها بطاريات تقوم بتخزين الطاقة يتم استخدامها فى حالات فصل الكهرباء وتعمل هذه البطاريات لمدة تتراوح ما بين ساعتين واربع ساعات.


واضاف حجازى ان شركة فودافون لديها 10 آلاف محطة محمول منتشرة على مستوى الجمهورية منها 250 محطة تعمل بالطاقة الشمسية.


أما عن قياس عمليات جودة خدمات المحمول التى يقيسها الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فقد اكد حجازى ان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يساعد شركات المحمول الثلاث «فودافون» و«اتصالات-مصر» و«موبينيل» فى تقديم خدمات ذات جودة عالية للمواطن وذلك عن طريق توعية الشركات بالمحطات التى بها خلل من اجل اصلاحة بطريقة سريعة من اجل استعادة تقديم الخدمات بجودة وكفاءة عالية.