الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلاف حزبى حول تخصيص %20 للقوائم و%80 للفردى فى تعديلات قانون الانتخابات




كتبت - فريدة محمد


كشفت مصادر عن أن اللجنة القانونية المشكلة لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية تتجه إلى اجرائها بنسبة 20% للقائمة النسبية و80 % للفردى على أن يتم تمثيل الفئات المهمشة من خلال القائمة خاصة بعد أن نص الدستور على التمييز الايجابى لصالح هذه الفئات.


وتباينت ردود الافعال والقوى السياسية حول هذا النظام ما بين مؤيد ومعارض تعليقا على ذلك قال د.نيازى مصطفى نطالب بالنظام المختلط بنسبة 50% للفردى والقائمة النسبية وأضاف: «لن نقاطع الانتخابات فى كل الاحوال وسنشارك حتى لوتم اقرار النظام  الفردى بنسبة كبيرة ولا شك أن القائمة تساهم فى تمكين بعض الفئات المهمشة مثل الشباب والمرأة والعمال والفلاحين.


وأشار إلى أن الحزب يقوم باختيار المرشحين  فى كل الدوائر وسيتجه  للتنسيق  مع الاحزاب المدنية الاخرى حال  اقرار النظام الفردى مضيفا: «ننتظر اقرار النظام الانتخابى اولا.


ومن جانبه قال محمد السادات البرلمانى السابق « هذه النسبة جيدة ومن حق البرلمان القادم أن يعدلها  واتفق معه فى الرأى فؤاد بدراوى القيادى الوفدى».


وقال تامر الميهى القيادى بالهيئة العليا للحزب المصرى الديمقراطى  الاجتماعى سنعترض على هذه النسب لانها ستخلق برلماناً مسالماً لا يعارض بجدية وستحول البرلمانى إلى  نائب خدمات يسعى لبناء علاقات جيدة العلاقات مع الحكومة وليس مراقبتها.


واشار إلى أن هذا النظام الانتخابى لن يخلق نظاماً سياسياً حزبياً ديمقراطياً واتفق معه فى الرأى عاطف فوزى رئيس اللجنة التشريعية فى ذات الحزب


وقال مجدى شرابية القيادى بحزب التجمع سندرس هذه النسب ونظام القائمة يساهم فى تمثيل بعض الفئات المهمشة والنظام  الفردى سيساهم فى اسقاط الاخوان والتيار السلفى وفى سياق متصل اعلن التجمع التحالف رسميا مع حزب المؤتمر.