الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزارعو أسيوط يحتجون علي قيمة توريد القمح.. واعتصام للعاملين بأملاك السكة الحديد.. و«أقطان المنيا» يطالبون برواتبهم





 
اعتصم  العاملون بأملاك هيئة السكة الحديد علي مستوي المناطق في بني سويف احتجاجا علي قرار مجلس الادارة  بحرمانهم من الحوافز الشهرية التي تقلصت من «300» الي «200» جنيه وبدلات ايام العمل والراحات الرسمية. طالب العمال بضمهم ضمن طوائف التشغيل نظرا لطبيعة عمهلم بالخطوط والمرور الدوري علي أملاك الهيئة واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد اي تعديات علي أملاك الهيئة.
وأعلن العاملون البقاء في مكاتبهم وعدم المرور علي أملاك السكة الحديد في المناطق المختلفة لحين تلبية مطالبهم، مؤكدين تعرضهم اكثر من مرة للاعتداء عليهم من الأهالي بالقري والنجوع بسبب تحرير محاضر بالتعديات علي أملاك الهيئة دون مساندة أو حماية من الشرطة والهيئة، وانتقدوا تجاهل المسئولين في هيئة السكة الحديد لمطالبهم المتكررة أو توفير الحماية اللازمة وتأمين عمال المرور علي مناطق أملاك الهيئة.
ومن ناحية أخري سادت حالة من الاستياء والغضب بين المزارعين موردي محصول القمح بسبب تأخر صرف مستحقات القمح من خلال بنك التنمية الزراعي ووزارة التموين
قال محمد حسين «مزارع أنه قام بتوريد 50 اردباً إلي شون بنك التنمية والائتمان الزراعي منذ منتصف شهر مايو الماضي ولم يحصل علي قيمة المحصول المورد مما تسبب في تأخر عن زراعة المحصول الصيفي بسبب عدم وجود موارد أخري حتي ينفق منها علي زراعة المحصول الصيفي.
فيما أكد تهامي راضي «مزارع» أن تأخر صرف قيمة توريد القمح تسبب في تأخر زراعة المحاصيل الصيفية في معظم الأراضي بأسيوط بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة التي تعدت 160 جنيهاً لشيكارة السماد.
ومن جهته أكد المهندس أحمد رفعت وكيل وزارة الزراعة بأسيوط أن اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط قام بإرسال مذكرة استعجال إلي وزير المالية وأخري للتموين للمطالبة بسرعة إرسال قيمة محصول القمح الذي تم توريده إلي الشون.
وواصل معلمو الغربية العاملون بنظام العقود المؤقتة بالإدارات التعليمية المختلفة التابعة لمديرية التربية والتعليم بالغربية احتجاجاتهم وتظاهرهم أمس أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بتثبيتهم وتحسين أجورهم،  حيث مر عليهم أكثر من 7 سنوات بالعمل بنظام العقود المؤقتة.
فيما أعلن العاملون بمستشفي حميات طنطا من «ممرضات وإداريين وفنيين» تعليق إضرابهم عن العمل وانتظامهم في ممارسة عملهم  أمس بعد وعود المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية بتنفيذ مطالبهم المالية رسميا ومساواتهم بزملائهم بالمستشفيات الأخري.
وكان العاملون بالمستشفي قد دخلوا في إضرابهم للمطالبة بتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين الجميع وصرف حافز الجدول والنوبتجيات الذي تمت الموافق عليه لغالبية المستشفيات بالمحافظة بعد إضرابهم مؤخرا.
ونظم العشرات من العاملين ببحيرة البردويل والادارة البحرية وقفة احتجاجية بمقر بحيرة البردويل بمنطقة التلول مركز بئر العبد.. وذلك بسبب الموافقة لبعض المواطنين علي اقامة ملاحات بالمنطقة.. تعتمد في تغذيتها علي مياه البحيرة .
ويطالب العاملون بإدارة بحيرة البردويل بوقف التعديات علي البحيرة.. لما تشكله من أضرار جسيمة علي الثروة السمكية وتؤدي الي قلة الإنتاج السمكي للبحيرة.. خاصة وأنها تنتج أجود أنواع الأسماك القاعية التصديرية، وتعتبر الوحيدة في مصر البعيدة عن التلوث حتي الآن.
وأشار جمال زغلول نائب مدير إدارة  البحيرة الي ضرورة إزالة جميع التعديات علي بحيرة البردويل.. مؤكدا عدم موافقة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية عن إقامة الملاحات.. وأنها هي الجهة الوحيدة المختصة والمشرفة علي كل ما يخص بحيرة البردويل.
ونظم عمال شركة النيل لحليج الاقطان وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظ المنيا مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة والتي لم تصرفها الشركة للعاملين بمصانع المنيا والبالغ عددهم 135 عاملا منذ صدور حكم المحكمة الادارية بعودة الشركة للدولة.
أكد العاملون أنهم لم يصرفوا رواتبهم منذ 8 أشهر وتحديدا من شهر نوفمبر من العام الماضي ما اثر علي حياتهم بالسلب واضطر بعضهم لبيع كل ما يملك حتي يتمكن من المعيشة.. مطالبين سراج الدين الروبي المحافظ بمساعدتهم وحل مشكلتهم مع الشركة ورفع شكواهم لرئيس مجلس الوزراء الدكتور كمال الجنزوري أو صرف رواتبهم من حساب صندوق خدمات المحافظة لحين الفصل في الطعن الذي قدمته الحكومة علي حكم المحكمة الإدارية بإلغاء عقد البيع.
ونظم العشرات من موظفي الكهرباء بجنوب سيناء إضراباً مفتوحا عن العمل احتجاجا علي عدم مساواتهم  مع موظفي مدن القناة، وقد قال إيهاب رزق عضو نقابة العاملين بجنوب سيناء أن رئيس مجلس الإدارة أصدر قراراً بصرف حافز 35% جهود غير عادية للعاملين بقطاعات السويس وبورسعيد والإسماعيلية واستبعد محافظتي شمال وجنوب سيناء بالرغم من أن هاتين المحافظتين نائيتان وهما الأولي بالزيادة وليس العكس  وأعلن الموظفون في قطاعات توزيع جنوب سيناء بداية من طابا وحتي رأس سدر إضرابهم المستمر عن العمل حتي يتم مساواتهم مع زملائهم في باقي المحافظات خاصة أن جنوب سيناء ترتفع بها الأسعار بشكل كبير عكس محافظات القناة. وقام الموظفون بإرسال فاكسات إلي وزير الكهرباء ورئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء ورئيس قطاعات سيناء لتنفيذ مطالبهم المشروعة.