السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية يؤكد عدم اعترافه بسياسات دعم السلع التموينية الموجودة في الموازنة العامة








طالب نواب الحرية والعدالة وأعضاء لجنة الخطة والموازنة في اجتماعهم أمس في إطار مناقشة بنود الموازنة العامة بالتحول للدعم النقدي بدلا من النقد العيني.

 

ودعا عدد من نواب الحرية والعدالة أمام لجنة الخطة والموازنة بالتحول الي الدعم النقدي وأكد النائب محمد عوف عضو الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة ضرورة التحول من الدعم العيني الي دعم نقدي وذلك لوجود 67 مليون مصري لديهم بطاقة تموين وهو رقم مبالغ فيه اضافة الي عدم وصول الدعم لمستحقيه بسبب سرقات المخابز للدقيق ووجود اعداد كبيرة من رجال الاعمال وأصحاب الدخول الكبري يستحوذون علي نصف الدعم.

 

وأكد ممتاز السعيد وزير المالية انه يؤيد التحول الي الدعم النقدي وهو الاصح ولكنه لا توجد آلية تنفيذ ذلك ومن ذلك صعوبة الوصول الي المزارعين والذين يعملون بشكل غير منتظم ولكنه شدد علي أن الآلية يتم دراستها ويمكن تنفيذها في موازنة أعوام قادمة، مشيرا إلي أن الدولة تدعم رغيف الخبز بـ24قرشا ويباع للمواطن بـ5 قروش أي أن اجمالي تكلفته 29 قرشا.

 

كما رفض الوزير مطالبة وزارة التموين بدعم الرغيف الذي يباع بعشرة وعشرين قرشا مؤكدا أن الدعم الذي تقدمه الحكومة يكون لرغيف الخبز الذي يباع بـ5 قروش للمواطنين محدودي الدخل.

 

وشدد السعيد علي عدم اعترافه بسياسات الدعم للسلع التموينية معلنا عن مشروع جديد يستهدف دعم رغيف الخبز مباشرة وليس الدقيق من خلال شركات التوزيع حيث يباع الدقيق بالاسعار الحرة وعندما تشتريه شركات التوزيع لتوصله مدعما بسعر 5 قروش وهو ما يحيي من جديد مشروع توزيع الخبز للمنازل والذي نجح في بعض المحافظات.

 

غاب عن اجتماع لجنة الخطة والموازنة وزير التموين لإجرائه عملية جراحية كما غاب عدد كبير من النواب ولم يحضر سوي نحو 10 نواب اضافة الي غياب رئيس اللجنة سعد الحسيني المنشغل في حملة مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي.