الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسميا.. مصر تستورد «الغاز» من إسرائيل




قالت صحيفة «كالكاليست» الاقتصادية التابعة لـ«معاريف» الإسرائيلية إنه تم  توقيع مذكرة تفاهم لبيع الغاز الطبيعى إلى الاتحاد «الإسبانى – القبرصى» للغاز، الذى يملك منشأة للغاز الطبيعى المسال فى شمال مصر، مؤكدة أن الصفقة تشمل بيع خمس الغاز الطبيعى الإسرائيلى المكتشف حديثا من حقل «تمار» بالبحر المتوسط.
وأكدت الصحيفة أن توريد الغاز سيتم من خلال خط أنابيب بمسافة 300 كيلو متر جنوبا إلى سواحل مصر.
وأشارت الصحيفة، إلى أنها حصلت على نسخة من مذكرة التفاهم، مساء أمس الأول، مشيرة إلى أن الشركة القبرصية لديها مرافق ومنشآت غاز جنبا إلى جنب مع مرافق شركة ENI الإيطالية للغاز الطبيعى المسال التى تقع فى شمال مصر، وتحديدا بالقرب من بورسعيد .
وأكدت «كالكاليست» أن توقيع العقد تم قبل نحو أسبوع، وأن هذه الصفقة تعد أول عقد تصدير للغاز الإسرائيلى إلى الجنوب، بعد أن وقعت «تمار» قبل بضعة أشهر عقد بيع شركة «البوتاس» الأردنية.
من جانبه قال مصدر مسئول بوزارة البترول: إن ما نشرته وكالات الأنباء حول توقيع خطاب نوايا بين شركتى نوبل إنيرجى ويونيون فينوسا جاس الإسبانية لتصدير الغاز لا يتعدى كونه خطاب نوايا وأنه ليس هناك تفاصيل بشأن ما نشر، فقد تم طلب عقد اجتماع مع رئيس شركة يونيون فينوسا لمعرفة التفاصيل حول هذا الخبر، وأكد المصدر أنه لن يكون هناك اتفاقات بين أى أطراف إلا بموافقة السلطات المصرية المختصة وبما يحقق المصلحة القومية لمصر.