الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تستعين بطائرات الرش لمواجهة الجراد القادم من ليبيا




 أعلنت أجهزة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى حالة الطوارئ على الحدود الغربية المشتركة مع ليبيا لمقاومة زحف أسراب الجراد التى ظهرت بكثافة فى بعض المناطق بليبيا مؤخرا.
 
 وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الرقابة والمتابعة بوزارة الزراعة: إن وزارة الزراعة أعلنت حالة الطوارئ على الحدود المصرية - الليبية لمراقبة حركة الجراد بعد أن رصدت المحطات المختلفة حركة لبعض الأسراب، لافتا إلى أن الوزارة بدأت تجهيز سرب طائرات الرش، بالإضافة لفرق المكافحة الأرضية.
 
 وأشار الشناوى إلى أن محطات الرصد التابعة للوزارة والموجودة على الحدود تتابع لحظة بلحظة المعلومات الواردة من دول المغرب العربى وليبيا والنيجر وتشاد التى تعتبر بؤراً للجراد، خاصة مع هطول الأمطار الصيفية بجنوب الجزائر وغرب ليبيا والتى تساعد على ظهور الجراد بكثرة.
 
 وأوضح رئيس قطاع الرقابة والمتابعة بوزارة الزراعة فى تصريحات صحفية أمس أن أسراب الجراد تتركز حاليا فى غرب ليبيا وجنوب الجزائر فقط، ونتلقى تقريرا كل ساعة من جميع محطات الرصد ومن الجهات الدولية المختلفة وعلى رأسها الفاو المعنية بالمراقبة والرصد.
 
 وتابع الشناوى هناك اتصالات مباشرة وغير مباشرة من خلال المعلومات المتاحة عبر شبكة الإنترنت مع محطات الرصد الموجودة بتونس والجزائر وليبيا، لمتابعة الموقف على الأرض لحظة بلحظة.