الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استجواب بريطانى حول عمالة بطرس غالى للمخابرات الأمريكية




أكد مدير المخابرات البريطانية جون سايرس الذى عمل بالقاهرة سفيرا لبريطانيا خلال الفترة من 2001-2003 لأعضاء البرلمان البريطانيين أن ملف الوزير الهارب يوسف بطرس غالى مثبت به عمله لحساب المخابرات الأمريكية.. وقال إنه لا يمكن تسليمه إلى مصر حتى مع وجود مذكرات قانونية تطلب تسليمه إلى القاهرة.
 
فى ذات السياق رفض وزير الخارجية البريطانى وليام هيج تقديم أسباب رسمية لأعضاء البرلمان البريطانى بشأن موقف الوزير الهارب من مصر واكتفى الوزير بتقديم مذكرة من سطر واحد كتب فيها أن يوسف بطرس غالى مواطن عمل لحساب دولة أجنبية حليفة لبريطانيا هى الولايات المتحدة الأمريكية.
 
يذكر أن عددا من ممثلى حزب العمال فى البرلمان البريطانى طالبوا بضرورة مثول وزير الخارجية وليام هيج ومدير المخابرات البريطاينة «أم أس 6» السير «جون سايرس» أمام جلسة سرية مغلقة تكشف فيها الحكومة لنواب البرلمان حقيقة الوزير الهارب الذى يحمل جواز سفر أمريكيًا خاصًا بعملاء المخابرات الأمريكية.
 
وطالب نص الاستجواب فى البرلمان البريطانى بسؤال المسئولين المصريين والسفير المصرى لدى بريطانيا عن معلوماتهم السرية عن الوزير الهارب يوسف بطرس غالى كما طالب الاستجواب بسؤال وزيرة الخارجية الأمريكية «هيلارى كلينتون» عن موقف يوسف بطرس غالى من وكالة المخابرات الأمريكية ونوع الحصانة التى يتمتع بها الوزير المصرى فى لندن من قبل السفارة الأمريكية لاستدعاء سفيرها لدى لندن لسؤاله أمام البرلمان البريطانى هذا الأسبوع.