الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنتهى من تنفيذ الطريق الدائرى الإقليمى فى 2015




كتب – طه النجار


صرح اللواء محمد ناصر، رئيس الجهاز المركزى للتعمير، التابع لوزارة الإسكان، بأن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت من تنفيذ ما يقرب من 50 % من أعمال القوس الجنوبى الغربى للطريق الدائرى الاقليمى، الذى يبدأ من تقاطع طريق أسيوط الغربى مع طريق القاهرة – الفيوم، حتى تقاطع مصر – الإسكندرية الصحراوى، على أن تنتهى من القوس بالكامل نهاية شهر ديسمبر المقبل، باستثمارات تصل إلى 1.4 مليار جنيه، تمولها وزارة الإسكان بالكامل.
وقال اللواء محمد ناصر: إن وزارة الإسكان تقوم بتمويل هذه المرحلة، بينما تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتنفيذها، فى الوقت الذى تقوم فيه وزارة النقل بتنفيذ جزء آخر يبدأ من تقاطع طريق مصر – الإسماعيلية الصحراوى، عند مدينة العاشر من رمضان حتى بلبيس.
وأضاف رئيس الجهاز المركزى للتعمير: «بدأت أعمال القوس الجنوبى الغربى مع بداية العام الجارى، بطول 97 كيلومترا، وتنتهى فى شهر ديسمبر هذا العام، على أن يتم البدء فى أعمال جزء آخر من بلبيس حتى مدينة السادات عند طريق مصر– الإسكندرية الصحراوى، مع بداية العام المالى الجديد 2014 – 2015، الذى يبدأ فى شهر يوليو المقبل».
وأشار إلى أن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة انتهت من تشكيل أعمال «الفرمة» الترابية «الجسر الترابى» لنحو 80 % من القوس، وبدأت تشغيل طبقات الأساس فى بعض أجزاء هذا الجسر الترابى، على أن يتم اكتمال القوس بجميع أعماله نهاية شهر ديسمبر المقبل.
وأوضح اللواء محمد ناصر، أن استثمارات الطريق بالكامل والتى ستنتهى عام 2015، تصل إلى 8 مليارات جنيه بطول 400 كيلومتر، وقامت وزارتا الاسكان والنقل، ممثلتان فى الجهاز المركزى للتعمير وهيئة الطرق والكبارى، بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، بتنفيذ الطريق بالكامل، بتمويل مشترك بين الاسكان والنقل.
وأكد رئيس الجهاز المركزى للتعمير، أنه بنهاية تنفيذ الطريق، سيخف زحام القاهرة الكبرى، للقادمين من محافظات الدلتا أو الصعيد، خاصة على الطريق الدائرى الأول، مع تقليل زمن الرحلات، بجانب العائد الاقتصادى لسهولة نقل البضائع، حيث سيتيح الربط بين محافظات الوجهين البحرى والقبلى، بمحافظات القناة، دون المرور على الدائرى الحالى، مشددا على أنه بنهاية الطريق الاقليمى الذى يعد الدائرى الثانى، ستقل حركة النقل بشكل كبير على الطريق الدائرى الحالى.