الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل دعوى أبو إسماعيل لإثبات جنسية والدته المصرية إلى غد الثلاثاء




 قررت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار عبد السلام النجار نائب رئيس مجلس الدولة تأجيل الدعوى المقامة من حازم أبو إسماعيل المرشح لرئاسة الجمهورية، والتى يطالب فيها بإلغاء قرار وزير الداخلية باعتبار والدته «نوال عبد العزيز عبد العزيز نور» سبق أن حملت الجنسية الأمريكية وإلزام وزير الداخلية بتسليمه وتسليم رئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئيس الجمهورية وثيقة رسمية تفيد ان والدته لم تحمل جنسية أى دولة أخرى غير المصرية وذلك لجلسة الغد الثلاثاء 10 أبريل لتقديم الأوراق والمستندات.
 
كانت المحكمة قد حددت جلسة الثلاثاء كأولى جلسات نظر الدعوى.. إلا أن نزار غراب محامى أبو إسماعيل تقدم بطلب إلى رئيس المحكمة لتقديم نظر القضية وسرعة الفصل فيها للاستعجال.. فنظرتها المحكمة بجلسة أمس الأول السبت، وقررت المحكمة التأجيل لجلسة الثلاثاء لتقديم الأوراق والمستندات.
 
وأوضح أبو إسماعيل فى دعواه أنه تقدم للترشح لانتخابات الرئاسة فى 31 مارس الماضي، وتردد فى وسائل الإعلام أن والدته تحمل الجنسية الأمريكية، لهذا تقدم بطلب إل يرئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية يطلب إيفاد مندوب من اللجنة إلى مصلحة الجوازات والهجرة للاستعلام عن جنسية والدته والتأكد من أنها مصرية الجنسية خالصة، ولم تحمل أى جنسية أخري، وكان هدفه من هذا الطلب حتى لا يصدر رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قرارًا باستبعاده، ولا يستطيع أن يطعن على هذا القرار لأن الإعلان الدستورى حصن قرارات هذه اللجنة من الطعن عليها أمام المحكمة.
 
وأكد أبو إسماعيل أن محاميه ذهب للاستعلام عن جنسية والدته من مصلحة الجوازات وفوجئ برد المصلحة بأن والدته التى توفيت وهى فى السبعين من عمرها حملت وثيقة سفر أمريكية قبل وفاتها بـ4 أشهر.
 
وأضاف أن قرار وزارة الداخلية بأن والدته تحمل وثيقة سفر أمريكية باطل ومخالف للقانون والدستور، فقانون الجنسية المصرية يلزم الحصول على إذن من وزير الداخلية قبل التجنس بجنسية أخرى غير المصرية، وهذا لم يحدث مع والدته.