الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الاتحاد الإفريقى ينقل قمته إلى إثيوبيا بعد رفض مالاوى مشاركة البشير




نقل الاتحاد الإفريقى القمة، التى يعقدها فى يوليو المقبل إلى العاصمة الإثيوبية، بعد أن رفضت مالاوى مشاركة الرئيس السودانى عمر حسن البشير، الذى تريد المحكمة الجنائية الدولية اعتقاله بعد أن وجهت له اتهامات.
 
وذكرت وسائل الإعلام إن مالاوى طلبت الشهر الماضى من الاتحاد الإفريقى منع البشير من المشاركة فى القمة قائلة إن حضوره «سيؤثر» سلبًا على اقتصادها المعتمد على المساعدات.
 
 
وأصدر الاتحاد الإفريقى بيانًا أمس الأول جاء فيه: «عقب انسحاب مالاوى من استضافة اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقى التاسعة عشرة، وبعد التشاور مع الدول الأعضاء تقرر عقد القمة التاسعة عشرة بمقر الاتحاد الإفريقى فى أديس أبابا بإثيوبيا فى نفس الموعد».
 
ومالاوى ملزمة كعضو فى المحكمة الجنائية الدولية باعتقال البشير إذا دخل أراضيها وهو متهم بارتكاب إبادة جماعية وجرائم أخرى فى دارفور، وطالب كبير المدعين فى المحكمة بقطع المساعدات عن الدول التى تحجم عن اعتقاله.
 
 
وأغضبت مالاوى المانحين الدوليين الذين يوفرون 40 % من ميزانيتها حين استضافت البشير العام الماضى، حين كان يحكم البلاد بينجو وى موثاريكا الذى توفى فى أبريل الماضى.
وصوت الزعماء الأفارقة عام 2009 بعدم التعاون مع المحكمة، وقالوا إن الاتهامات عطلت جهود إنهاء الصراعات فى السودان، واتهموا المحكمة باستهداف الدول الإفريقية على وجه خاص، ومنذ ذلك الحين زار الرئيس السودانى كينيا وتشاد وهما عضوتان فى المحكمة، كما زار إثيوبيا وإريتريا ودول أخرى مما شكل إحراجًا للمحكمة.