الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 مليارات جنيه لاستكمال مشروع المنطقة التكنولوجية بالمعادى




وافقت اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص «PPP» بمجلس الوزراء على عدد من المشروعات المعدة للطرح للمشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عٌقد برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وحضره وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة والاستثمار، والتخطيط والتعاون الدولى، والبترول، والتموين، والكهرباء، والمالية، والتضامن الاجتماعى.
كما وافقت اللجنة على مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لتصدير خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمعادى، بتكلفة استثمارية تبلغ 3 مليارات جنيه، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الاستثمارية للمشروع فى الربع الثانى من 2014، وذلك على مراحل تنتهى فى عام 2017.
حيث يتضمن المشروع طرح أراض بمساحة إجمالية فى حدود 39 ألف متر مربع بحق الانتفاع للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب لبناء 27 مبنى بالإضافة إلى مبانى الخدمات والتدريب.
ويهدف المشروع إلى وضع مصر على الخريطة العالمية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتوفير قيمة تصديرية مضافة تقدر بــ 1.2 مليار دولار سنوياً، فضلاً عن توفير 40 ألف فرصة عمل مباشرة، و100 ألف فرصة عمل غير مباشرة عند اكتماله.
وقال المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن تنفيذ المشروعات التكنولوجية التى تطرحها الوزارة سوف يتم من خلال نمط جديد يعد تحولا كبيرا سوف يتحقق من خلال قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية رقم 67 لسنة 2010 الذى يوفر المناخ الملائم للاستثمار خاصة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال آليات جديدة غير نمطية حددها القانون لتمويل المشروعات العملاقة من أجل بناء الدولة الحديثة بالتعاون المشترك مع القطاع الخاص فى إطار استراتيجية محددة تستهدف تطوير قطاعات الدولة وخلق فرص عمل جديدة مع تحقيق العائد النفعى للمستثمر».
كما وافقت اللجنة الاقتصادية على مشروع استكمال تأهيل وإعادة هيكلة ومكينة مكاتب التوثيق والشهر العقارى بالكامل على مستوى الجمهورية، ويتضمن المشروع ميكنة مكاتب التوثيق لعدد 270 مكتباً جديداً، بالإضافة إلى التطوير الهندسى لتلك المكاتب وتجديد خطوط الربط بإجمالى تكلفة استثمارية للمشروع تبلغ نحو 631 مليون جنيه.