الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

17 نوفمبر .. افتتاح «ديليسبس» بالإسماعيلية .. و15 مليون لتطوير متحف بنى سويف




 أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس انه جار الاعداد  والتجهيز لافتتاح متحف «دليسيبس» الخاص بعروض ومقتنيات هيئة قناة السويس فى 17 من نوفمبر المقبل .
 وكان الفريق قد وضع حجر الاساس الخاص بالمتحف ، فى الاول من نوفمبر الماضى وذلك بمقر الحزب الوطنى المنحل بشارع محمد على  بمحافظة الاسماعيلية .
أشار مميش الى انه ومنذ وضع حجر الاساس فى نوفمبر الماضى  وحتى الان جار التجميع والتجهيز للمقتنيات الخاصة بهيئة قناة السويس من شتى بلدان العالم ، مما ارجأ وقت افتتاح المتحف الى هذا الحين.
من ناحية أحرى اعتمد الدكتور محمد ابراهيم وزير الدولة للاثار مبلغ 15 مليون جنيه لتطوير متحف بنى سويف الاثرى تشمل تدعيم المتحف بأنواع من الفترينات الحديثة ووسائل العرض المتحفى  وأعمال الجرافيك وبطاقات الشرح والعلامات الإرشادية بالإضافة إلى إضاءة الفتارين التى توجد بالمتحف والبالغ عددها 30 فترينة عرض ما بين حائطية ووسطية وهى من النوعيات عالية الحماية وفائقة الجودة بما يتناسب مع القطع التاريخية المعروضة بها ويتناسب مع أهمية المحافظة الأثرية حيث تعد بنى سويف متحفا تاريخيا على مر العصور.
وأكد المستشار مجدى البتيتى محافظ  بنى سويف أن هذه الخطوة تأتى فى إطار التعاون المثمر بين المحافظة ووزارة الآثار للنهوض بالإمكانات الأثرية الكائنة بالمحافظة واستعراض  الكنوز الاثرية المكتشفة بالمحافظة وإعطاء صورة واضحة عن طبيعة أهلها وطقوسهم التراثية المتوارثة عبر الأجيال مما يدعم النشاط السياحي، مؤكدا على دعمه المتواصل لمثل هذه المشروعات التى تخدم الخطة الاستثمارية بالمحافظة مؤكدا أن تشجيع السياحة يعد من الحلول المهمة  لتوفير فرص العمل والحد من  البطالة بين الشباب.
وأشار البتيتى إلى أن المحافظة تمتلك العديد من المقومات السياحية ولاسيما المقومات الأثرية  كهرم ميدوم ثانى أقدم هرم مدرج فى العالم  ومتحف بنى سويف العامر بالأثارالفرعونية والقبطية والاسلامية  المختلفة وغيرها من الإمكانات السياحية المتنوعة و الواعدة مؤكدا أن الجهاز التنفيذى  يهدف  إلى وضع خطة مستقبلية لوضع بنى سويف على الخريطة السياحية المحلية والعالمية.