الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الكهرباء الأسبق: قرار التوقيت الصيفى لن يحل أزمة الانقطاعات.. واستخدام لمبات «الليد» يوفر %90 من الاستهلاك




كتب - سامى عبد الرحمن


أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء الاسبق ان قرار التوقيت الصيفى الذى يتم تطبيقه منتصف مايو الجارى لا يعود بالايجاب او السلب على الوزارة لعدة اسباب منها ان نمط الاستهلاك والتوقيت لا يفرق مع المصريين.


وقال يونس فى تصريحات خاصة إن الدراسة التى اعدتها الوزارة منذ سنوات عندما كنت وزيرا للكهرباء اثبتت ان التوقيت الصيفى لا يوفر فى الاحمال لأن نمط الاستهلاك لم يتغير.


واضاف ان هناك نحو 50 دولة مابين عربية واوروبية نجحت فى تطبيق التوقيت الصيفى لأن مواعيد المحال عندهم تغلق فى توقيت محدد فيمكن الاستفادة من هذا القرار لكن فى مصر ليست هناك مواعيد محددة لاغلاق المحال او المصانع او الشركات.


واوضح يونس ان استخدام اللمبات الموفرة « الليد» مقترح جيد ولو تم تنفيذه يوفر 90 % من الاستهلاك وتغيير الانارة الى لمبات ليد موفرة سيساهم فى توفير وقود واستثمارات وعدم انشاء محطات خاصة ان كل 1 ميجا يكلفنا مليون دولار.


واشار يونس الى ان العالم كله توقف عن تصنيع وبيع اللمبات المتوهجة ويكفى ان بريطانيا ليست عندها خطط للدعم واستطاعت ان توزع 4 ملايين لمبة فى يوم واحد مجانا.


من جانب اخر اعلنت شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء عن تنفيذ أعمال نظافة المواسير بمحطة كهرباء بنها لتوليد الكهرباء تمهيداً لدخول الوحدة البخارية بقدرة 250 ميجاوات.


وقالت الوزارة إن هذه الأعمال تشمل بدء أعمال نظافة المواسير بالبخار اعتباراً من اليوم الاثنين ولمدة أربعة اسابيع وستصاحب عملية النظافة أصوات عالية على فترات متقطعة من اليوم.


واضاف بيان الوزارة إنه لزم التنبيه على المواطنين القاطنين بالمناطق المحيطة بالمحطة علماً بأن هذه الأصوات لن ينتج عنها أى أضرار سواء على الأفراد أو المنطقة. وتعتذر الشركة عن هذا الإزعاج حيث إن هذه العملية إحدى العمليات المهمة لتشغيل المحطة.