السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيست يناقش إقرار قانون لمنع إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين




أفادت صحيفة «هآارتس» الإسرائيلية أن اللجنة الوزارية لشئون التشريع بالكنيست ناقشت، أمس الأحد، مشروع قانون يحظر العفو عن الأسرى الفلسطينيين، وسط دعم كبير من الأحزاب والتيارات الإسرائيلية، سواء اليمين أو اليسار.
وقدمت المقترح العضوة «آيلت شاكيد»، من حزب «بيت اليهودى» المتطرف، ويقضى بتقييد صلاحية الرئيس الإسرائيلى بالموافقة على الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين، وذلك من خلال تضمين قرار المحكمة بعبارة «عقوبة مدى الحياة كاملة»، للحيلولة دون تقصير مدة الاعتقال أو الإفراج المبكر عن الأسرى الفلسطينيين.
فيما قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن المجلس الاقليمى لغور الأردن يعد خطة للسنوات العشر المقبلة تهدف إلى زيادة سكانه بثلاثة أضعاف، وذلك بادعاء ضمان بقاء «مزارع التمر» الموجودة هناك وكذلك بقاء المنطقة تحت السيطرة الإسرائيلية، وعدم تسليمها للسلطة الفلسطينية ضمن أى اتفاق سلام.
من جانب آخر، اتهم مسئول إسرائيلي، رفيع المستوى، المبعوث الأمريكى الخاص بمفاوضات التسوية «مارتن انديك» بالنفاق، وذلك فى أعقاب تصريحات الأخير بأن استمرار البناء الاستيطانى هو من أسباب تعثر المفاوضات.
وأكد المسئول الإسرائيلى أن «إنديك» كان يعلم أن إسرائيل ستواصل البناء الاستيطانى فى الضفة الغربية والقدس خلال المفاوضات، وأنها وافقت على خوض العملية التفاوضية على هذا الاساس، وأن المبعوث الأمريكى كان على علم مسبق بأدق تفاصيل البناء فى المستوطنات فى الضفة الغربية.