السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انتهاء أزمة السولار بالمنيا.. والقبض علي بلطجية أشعلوا النيران في «محطة بنزين» ببني سويف













 

 
مازال الشارع المصري يعيش معاناة يومية من عدم توافر المواد البترولية بشكل كاف، ففي محافظة المنيا تسبب عدم معرفة المحطات بمواعيد الشاحنات المحملة بالوقود والتي يتم سد العجز المحافظة من خلال محافظتي بني سويف وأسيوط في حدوث العديد من المشاجرات بين السائقين واصحاب المحطات بسبب تكدس السيارات داخل المحطات وقيام البعض منهم بقطع الطريق لعدم توافر الوقود.
وأكد نجيب مهني وكيل وزارة التموين بالمنيا أنه لا توجد لدينا أزمة بالسولار لقرب انتهاء موسم الحصاد بينما هناك زيادة في الطلب علي البنزين خاصة بنزين 80 ويتم توفير احتياجات المنيا من البنزين أو السولار من خلال شحنات من محافظتي أسيوط وبني سويف بمواعيد غير محددة وقطع المئات من أصحاب «التوك توك» بمركز ديروط في أسيوط السكة الحديد عند  منطقة كوبري القناطر وأوقفوا المئات من  مركبات التوك توك الخاصة بهم علي قطبان السكة الحديد وقاموا بإشعال النيران في إطارات السيارات علي القطبان احتجاجا علي عدم وجود بنزين 80 خاصة بعد إغلاق البنزينة الوحيدة بالمدينة بعد أن تم إغلاقها بدعوي نقص الكميات الموجودة بها بعد قيام حملة من التموين  بإغلاقها  بسبب شكوي من نائب الحرية والعدالة محمد حامد، واكتشاف نقص بالكميات المصروفة لها.
الي ذلك.. أكد جمال آدم سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط أن الشركة القائمة بتوصيل الغاز الطبيعي بمدينة أسيوط بدأت عملها اليوم في تركيب وتوصيل الخط الرئيسي أمام ديوان عام المحافظة في اتجاهها إلي منطقة الوليدية، وأشار إلي أنه سوف يتم توصيل الغاز إلي منطقة الوليدية خلال شهر سبتمبر المقبل.
علي أن تقوم الشركة بتوصيل المناطق المتبقية من حي غرب أسيوط خلال شهري يونيو ويوليو المقبل بالإضافة إلي منطقة فريال وشارع الجمهورية.
وتمكنت مباحث تموين البحيرة برئاسة العميد مصطفي قاسم من ضبط أحمد عبدالنبي عبدالعزيز عبدالغني 42سنة قائد السيارة رقم 7634 س م لقيامه بتجميع  كمية وقدرها 900  لتر سولار علي السيارة قيادته لبيعها بالسوق السوداء تحرر عن ذلك المحضر رقم 20358/2012 جنح مركز دمنهور  كما تمنت من ضبط 16قضية تموينية متنوعة بينها قضيــة بيع بنزين 80 بأزيد من السعر المقرر  و3 قضايا ذبح لحوم خارج المجزر الحكومي و5 قضايا عدم إعلان الأسعار و6 قضايا لمخابز مخالفة للإنتاج.
وتمكنت مباحث التموين بالغربية في حملة مكبرة لضبط المتلاعبين بدعم المواد البترولية وتهريبها بالسوق السوداء من ضبط 2150 لتر سولار وبنزين مدعماً بحوزة مجموعة من الأشخاص يقومون بتجميعها لبيعها في السوق السوداء.
كان العميد أحمد الخواجة.. مدير مباحث التموين بالغربية قد تلقي إخطارا من ضباط الإدارة بنتائج الحملة التي أسفرت عن ضبط السيارة رقم 7581 نقل مصر هرب قائدها حال سيرها بمدينة سمنود محملة بـ 1750 لتر سولار مدعم و ضبط محمد السيد  (46 سنة ـ عامل) مقيم بمحافظة كفر الشيخ حال تواجده أمام محطة مصر للبترول بقرية سبرباي بمركز طنطا يقوم بتجميع البنزين المدعم لطرحه بالسوق السوداء وبحوزته 40 لتر بنزين 80 مدعم وضبط وائل مجدي (30 سنة ـ تاجر) مقيم بمدينة سمنود وبحوزته 260 لتر سولار وبنزين وضبط عبد الهادي الدسوقي (35 سنة ـ تاجر) مقيم بقرية الراهبين التابعة لمركز سمنود وبحوزته 100 لتر سولار .
وضبط عبد القادر شهاب ( 44 سنة – عامل بمحطة تمويل سيارات مصر للبترول) بقرية سبرباي بطنطا لقيامه ببيع بنزين 80 بأزيد من السعر الرسمي وضبط عصام صلاح الدين (29 سنة ـ عاطل) مقيم ببندر كفر الزيات يقوم بتجميع البنزين المدعم من محطات التموين لبيعه بالسوق السوداء.
تم التحفظ علي المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفين وإحالتهم للنيابات المختصة لتجري شئونها.
في سياق متصل أنقذت العناية الإلهية مدينة بني سويف من كارثة محققة  بعد نشوب حريق هائل بإحدي محطات الوقود أدي إلي انفجار المحطة وتفحم محتوياتها أسفر عن إصابة 12 شخصا  من الاهالي و العاملين بالمحطة  بسبب  قيام  بلطجية بإشعال النيران في المحطة بعد رفض العمال ملء الجراكن الخاصة بهم  لبيعها في السوق السوداء.
اللواء عطية مزروعة مدير أمن بني سويف تلقي بلاغا من اللواء إبراهيم عانوس مدير إدارة الحماية المدنية بنشوب حريق في محطة وقود مصر للبترول  بمدخل المحافظة الجنوبي فأمر بسرعة إنتقال سيارات الإطفاء والإسعاف لموقع الحادث ونقل المصابين وتبريد مكان الاشتعال.
كشفت تحريات المباحث عن وقوع  مشاجرة بين البلطجية وعمال المحطة علي أولوية الحصول علي الوقود لملء الجراكن فقام أحدهم بإخراج ولاعة من جيبه وقام بإشعال النيران في أرضية المحطة  بجوار ماكينات التزود بالوقود فشبت فيها النيران علي الفور وأمتدت ألسنة اللهب نحو 10 امتار ثم انفجرت المحطة محدثة دويا هائلا، فيما هرعت سيارات الاطفاء والنجدة والاسعاف لمحاصرة الحريق  وأسفر عن إصابة 12 شخصا 6 منهم في حالة خطرة هم  سامح عادل عبد العليم عامل إطارات وأحمد عبد الغني رئيس وردية محطة الوقود وكل من محمود رجب ومحمد الروبي وعلي فرح ومحمد علي عمال بالمحطة تم نقلهم جميعا إلي مستشفي بني سويف لتلقي العلاج الطبي، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق بإشراف المستشار حمدي فاروق القشيري المحامي العام الاول لنيابات بني سويف.
إلي ذلك.. وصل إلي منفذ العوجة البري بوسط سيناء عدد 6 شاحنات.. قادمة من السويس.. وتقل 306 آلاف لتر من السولار الصناعي، وجار التنسيق لإدخالها إلي قطاع غزة .
وأكد مصدر مسئول أنه سبق ادخال 14 شاحنة تقل حوالي 700 ألف لتر من السولار إلي قطاع غزة.. وهناك شاحنة أخري تقل حوالي 51 ألف لتر من السولار، وجاري التنسيق لادخالها.
ومما يذكر أن السلطات المصرية وافقت علي ادخال حوالي 20 ألف طن من السولار الي قطاع غزة لتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة، وسيتم إدخال باقي الكمية تباعا.