الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استثمارات بترولية بـ3.7 مليار دولار توفر 150 ألف فرصة عمل













 

قال أسامة صالح رئيس الهيئة العامة للاستثمار: إن بنك الصادرات والواردات الأمريكية أعلن موافقته مبدئيا علي قرض بمبلغ 1.4 مليار دولار وبنك الصادرات والواردات الكوري علي قرض بمبلغ 1.2 مليار دولار لمجموعة شركات «التحرير للبتروكيماويات» المصرية المسئولة عن المشروع الذي يمثل نقلة جديدة لمصر في تحول القطاع الصناعي فيها إلي أن يكون الأكثر عمقا والأقوي مساهمة في النمو والاقتصاد المصري، باعتباره أكبر مشروع تم البدء في تنفيذه منذ بدء الثورة.

 

جاء ذلك في تصريحات لرئيس الهيئة العامة للاستثمار حول الاجتماع المشترك للشركات الأمريكية والكورية والمصرية الممولة لمجمع البتروكيماويات، الذي شارك فيه ممثلا للحكومة المصرية لتأكيد دعمها للمشروع.

 

بعد شهد أسامة صالح في واشنطن انطلاق مشروع معمل تكرير النفط بتقنيات عالية لأول مرة في مصر بمجمع البتروكيماويات العملاق بالمنطقة الصناعية بشمال غرب السويس بتكلفة 3.7 مليار دولار.

 

وقال الدكتور صالح إن المشروع يمثل تصويتا بالثقة في الاقتصاد المصري وتبلغ قمته نحو نصف إجمالي الاستثمارات السنوية التي كانت تبلغ من قبل 8 مليارات دولار سنويا، ويؤكد أن الاقتصاد المصري يتعافي وأن العالم يتطلع للاستثمار في مصر الغد.

 

وأشار إلي أن المشروع سيتم تنفيذه علي مدي عامين ونصف العام إلي ثلاثة أعوام برأس مال مدفوع 1.1 مليار دولار وبتمويل من الشركات الأمريكية والكورية ومجموعات تمويل عربية إضافة إلي المساهمين المصريين ومن بينهم الشركة القابضة للكيماويات «إيكام».

 

ولفت إلي أن المشروع سيعمل علي توفير نحو20 ألف فرصة عمل مباشرة للمصريين خلال مرحلة الإنشاء و 100 ألف فرصة عمل غير مباشرة، كما سيستوعب في مرحلة التشغيل 3000 مهندس وفني إضافة إلي 50 ألفا من العمالة غير المباشرة.

 

ونوه الدكتور صالح إلي أنه قد تم التعاقد بالكامل تقريبا علي الإنتاج المتوقع لهذا المشروع خارج وداخل مصر، مشيرا إلي أن المشروع المزمع اقامته علي مساحة مليوني متر مربع، يتكون من وحدة تكسير «النافتا» علي الطراز العالمي بطاقة سنوية 3.5 مليون طن، حيث يتم من ناتج عملية التكسير إنتاج العديد من مشتقات البتروكيماويات للاستهلاك المحلي وللتصدير بطاقة انتاج سنوية 1.3 مليون طن بولي إيثيلين و 662 ألف طن بروبلين و 414 ألف طن بنزيم حلقي و 214 ألف طن بوتادين.

 

وفي إطار الجدول الزمني للمشروع، من المتوقع الحصول علي الموافقة النهائية علي قرض التمويل بنهاية الربع الأول من عام 2013، والبدء في إنشاء المشروع في نهاية الربع الثاني من 2013، علي أن يتم بدء تجارب التشغيل والإنتاج في نهاية عام 2016.

 

شارك في اللقاء الوزير المفوض ياسر النجار نائب رئيس بعثة السفارة المصرية في واشنطن نائبا عن سفير مصر لدي الولايات المتحدة السفير سامح شكري، والوزير المفوض أشرف عز الدين رئيس المكتب الاقتصادي والتجاري المصري في واشنطن والمهندس أسامة كمال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وأعضاء مجلس إدارة شركة كاربون القابضة.