الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التليجراف: بيع لبن الأم الطبيعى تنجح لأول مرة فى أمريكا




ترجمة- وسام النحراوى


 تفضل الأمهات إرضاع أطفالهن الحليب الطبيعى بسبب فوائده العديدة، ولكن إذا كان لديك طفل دون توفر الحليب الطبيعى فأين تجد السبيل للحصول عليه؟، سؤال طرحته صحيفة «التليجراف» البريطانية لمناقشة ظاهرة التجارة بلبن الأم الطبيعى فى الآونة الأخيرة. يبدو أن الحل فى الولايات المتحدة جاء عبر الإنترنت حيث بات الإتجار بحليب الأمهات الطبيعى تجارة مربحة. فخلال الخمس سنوات الأخيرة فقط افتتحت خمسة بنوك جديدة للبن الأم الطبيعي، حيث لم يصبح الموضوع حكرا على بنوك اللبن الموجودة فى المستشفيات والتى تستخدم حليب الأم المتبرعة لتغذية الأطفال المبسترين فى الحضانات بشكل غير هادف للربح. وتوجد بالفعل بعض المواقع التى تتخصص فى بيع حليب الأمهات مثل «حليب بشرى لأطفال البشر» و«إيتس أون فيتس» على الإنترنت. فلبن الأم لا يعمل على إشباع الرضيع وتهدئته فحسب، وإنما على تخليصه من الآلام ونوبات السعال والتهابات الجهاز التنفسى أيضا. ولهذا فإن حليب الأم مفضل دائما للطفل الرضيع على حليب البقر. والجدير بالذكر أن بعض الأمهات لا يتكون لديهن ما يكفى من حليب لإرضاع الطفل، بينما آخرون يرفضون فكرة الرضاعة الطبيعية لأسباب جمالية
ولأن زمن المرضعات قد ولى، وما عادت حتى الملكات تستخدمن حليب المرضعات، تلجأ بعض الأمهات الحريصات على تغذية الرضيع بحليب الأم على شراء حليب الأمهات من بعض المواقع الإلكترونية رغم تحذيرات الأطباء من احتمالات المرض. بل إن «الموضة» كما يبدو، صار شراء حليب الأمهات الطازج مباشرة من الإنترنت، من على صفحات الـ«فيس بوك» .
على الجانب الآخر، حذرت الدكتورة كورينا جيباور، رئيسة بنك حليب الأمهات فى جامعة «لايبزج»، وهو البنك الأكبر من نوعه فى ألمانيا، فى مجلة «دير شبيجل» الألمانية من استعمال حليب الغير بسبب المضاعفات التى قد تنجم عن ذلك. وذكرت جيباور أنها لن ترضع ابنها بحليب امرأة أخرى لم يخضع لفحوص طبية. فمن المهم معرفة ما إذا كانت الأم المتبرعة مريضة أم لا، تدخن أم لا، تتعاطى المخدرات أم لا، وأخيرا ما إذا كانت تستخدم طرقا صحية 100 % فى سحب وحفظ الحليب.
وأكدت جيباور أن حليب الأم ليس «نتاجا معقما»؛ لأنه يحتوى على الكثير من البكتيريا، لكن الأمر يعتمد على نوع هذه البكتيريا، وما إذا كانت مرضية أم لا. ويمكن لأنواع خطيرة من الفيروسات أن تنتقل عبر حليب الأم، وخصوصا فيروسات مرض الإيدز، وفيروسات التهاب الكبد.