الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المركزى يتدخل لضبط الدولار




كتبت – ناهد إمام


أكد خبراء شركات الصرافة أن تدخل البنك المركزى وضخ مليار دولار بالسوق ساهم بصورة كبيرة وسريعة فى السيطرة على القفزة الكبيرة التى سجلتها العملة الدولارية الأمريكية داخل السوق النقدية الأجنبية حيث كان السعر بلغ 7.53 جنيه.


أشاروا إلى أن طرح تلك الكمية الدولارية ساهم فى تراجع السعر بقيمة 15 قرشاً ويتجه إلى الانخفاض بعد زيادة العرض من الدولار ليتواكب مع الطلب الذى سببته بعض  الشركات نتيجة عقد صفقات استيرادية كبيرة.


وقال عماد جمال الدين مدير إحدى شركات الصرافة: إن تدخل البنك المركزى كان فى توقيت مثالى حيث لم يقم فقط بطرح الكمية الدولارية ولكن قام بزيادة السعر الرسمى فى البنوك مسجلا سعر الشراء 7.10 جنيه والبيع 7.13 جنيه حتى يتم غلق الباب امام أى محاولات للتعاملات غير الرسمية على الدولار.


اشار إلى أن البنك المركزى فضل التضحية بقيمة المليار دولار من الاحتياطى الدولارى فى مقابل الحفاظ على قيمة العملة الوطنية حتى لا ترتفع الاسعار وتحدث موجة تضخمية مرتفعة فى أسعار السلع خاصة الأساسية للمواطن.


وقال الدكتور حمدى عبد العظيم رئيس أكاديمية السادات للعلوم الادارية السابق : إن السيطرة على أى زيادات مستقبلية للدولار يتطلب العمل على زيادة دخل البلاد من العملة الاجنبية خاصة تنشيط القطاع السياحى وأيضا دوران عجلة الانتاج بجميع طاقاتها حتى يقل التوجه للإستيراد من الخارج.
وأوضح ان سوق النقد الأجنبية فى حالة ترقب لانتهاء الانتخابات الرئاسية وما يتبعها من استقرار فى البلاد والبدء فى تنفيذ خارطة طريق اقتصادية تساهم فى زيادة الانتاج ورفع قيمة العملة الوطنية.