الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أصحاب المحال الصغيرة يطالبون الحكومة بحمايتهم من الاحتكار




كتب - فتحى الضبع


سادت حالة من القلق بين أصحاب المحال والسلاسل الصغيرة بعد عملية الاستحواذ على سلاسل المحال التجارية من قبل أولاد رجب الذى أصبح أكبر سلسلة تجارية فى مصر بعد اتمام الصفقة التى قدرت قيمتها 2 مليار جنيه.


حيث أكد العديد من أصحاب المحال أن هذه الصفقة سوف تنعكس سلبًا على محلاتنا لأنه أصبح الأوحد فى السوق، وسوف يتلاعب بالأسعار كيفما شاء، خاصة أن الشركات الموردة سوف تحاول إرضاءه بأى شكل لأنه المنفذ الأكبر لتسويق بضائعها خاصة أنه يمتلك فروعًا فى كل ربوع القاهرة، وأن السياسة الجديدة بعد الاستحواذ هى التوسع فى أغلب المحافظات وليس القاهرة فقط.


وأكد البعض الآخر أن العروض الشهرية والتخفيضات تجذب الكثير من المستهلكين والذى يؤثر بالسلب على المحال والسلاسل الصغيرة وأن هذه العروض ما هى إلا تخفيضات من قبل الشركات الموردة مقابل الحصول على كميات كبيرة منها بمعنى أكثر سوف تحصل على «بونص» أى زيادة على الكميات الموردة مجانية.


واستطرد أحد التجار: إنه لا بد أن يكون هناك قانون يحمى من الاحتكار والسيطرة على آليات السوق، خاصة أن هذه السلاسل أصبحت تستحوذ على الكثير من التوكيلات التجارية.


وأن هناك العديد من الدول خاصة الصين وبعض دول جنوب شرق آسيا يسعى لتوطيد علاقته مع هذه السلاسل.
ومن ناحية أخرى طالب عمال شركة المحمل بالحصول على مستحقاتهم من الإدارة الفنية واتهموها بالسرق والنصب خاصة فيما يعرف باسم صندوق الزمالة والذى يتمثل فى الحصول على أموال من العاملين بصورة شهرية مقابل صرفها فى حالات الطوارئ والظروف الاستثنائية للعمال إلا أن الإدارة حصلت على هذه الأموال دون وجه حق والتى تعدت الملايين من الجنيهات وقال أحد العمال ويدعى أسامة أنه لا يجد قوت يومه بسبب اصابته بمرض خطير فى الأرجل ولا يستطيع أن يعمل  وأن هذا المرض أصابه أثناء عمله فى المحمل وأن صاحب الشركة رفض إعطاءه أى أموال للعلاج رغم أنه مشترك فى صندوق الزمالة.