الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: 280 مليون جنيه مخصصات دعم المرأة المعيلة والأطفال بالموازنة الحالية




كتبت - إسلام عبد الرسول


وافق هانى قدرى دميان وزير المالية على اتاحة مبلغ 135.688 مليون جنيه قيمة الدفعتين الثالثة والرابعة لبرنامجى دعم المرأة المعيلة ودعم الاطفال دون السن المدرسى الذى يعد من أهم البرامج الاجتماعية التى تبنتها الحكومة المصرية خاصة أن إجمالى عدد المستفيدين يزيد على الـ 14 مليون شخص.


وصرح وزير المالية بأن البرنامجين يشهدان نموا ملحوظا فى اعداد المستفيدين منهما حيث ارتفع عدد المستفيدات من برنامج المرأة المعيلة لنحو 519.699 الف سيدة تتحمل الخزانة العامة 200 جنيه سنويا قيمة اشتراك كل منهن فى البرنامج مقابل سداد كل سيدة 1% من دخلها بحد ادنى 12 جنيها كاشتراك سنوى، نظير حصولها على خدمة الرعاية الصحية من مستشفيات هيئة التأمين الصحى.


وقال: إن الموازنة العامة للعام المالى الحالى رصدت لبرنامج المرأة المعيلة نحو 120 مليون جنيه، وتمت إتاحة نحو 104 ملايين جنيه لهيئة التامين الصحى حتى تاريخه.


وأضاف الوزير إن برنامج دعم الاطفال دون السن المدرسى بلغ عدد المستفيدين منه نحو 13 مليونًا و953 الف طفل، تتحمل الخزانة العامة عن كل منهم 12 جنيها سنويا كاشتراك فى النظام والذى رصد له بالموازنة العامة للعام المالى الحالى نحو 160 مليون جنيه، إلى جانب 240 مليون جنيه مخصصات برنامج دعم التأمين الصحى على الطلاب حيث تتحمل الدولة عن كل منهم 12جنيها  سنويا.


وأوضح الوزير أن برنامج التأمين الصحى على الأطفال دون السن المدرسى صرف له حتى الآن نحو 165.579 مليون جنيه وجار مراجعة الحسابات الختامية للبرنامج فور انتهاء العام المالى الحالى لصرف أى فروق مستحقة لهيئة التأمين الصحى بعد مراجعة واعتماد الجهاز المركزى للمحاسبات.


ويأتى ذلك ضمن متابعة وزارة المالية لبرامج الحماية الاجتماعية المتعددة التى يتم تمويلها من خلال الموازنة العامة للدولة، ويذكر أن جملة مخصصات باب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية تبلغ 212,4 مليار جنيه (بعد الاعتماد الإضافى) فى العام المالى الحالى إلا أن الجزء الأكبر من هذه الموارد يتم توجيهه لدعم الطاقة حيث تتجه الدولة إلى إعادة توزيع هذه الموارد لصالح البرامج التى تعطى استفادة اكبر لمحدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية.