الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وكيل الأزهر : عدم غلق أى معهد دون دراسة والتوسع فى نشر المعاهد الأزهرية.. ولجان الفتوى تعمل على مدار اليوم




قام وفد برئاسة الدكتورعباس شومان وكيل الازهر يرافقه الشيخ جعفر عبدالله رئيس القطاع ومؤمن متولى ابراهيم -الأمين العام للمجلس الاعلى للأزهر - وعدد من المسئولين بالمشيخة وقطاع المعاهد بزيارة لمحافظة الاسكندرية.


وقد قام الوفد بزيارة للمنطقة الازهرية  ومنطقة الوعظ وعدد من معاهد الاسكندرية « معهد البعوث- فتيات العصافرة الاعدادى الثانوى – فتيات السيوف الاعدادي- عبدالحليم محمود الابتدائى – كردى عبدالفتاح- فتيات سيدى بشر – أبو العيون بنين – معهد الفتح المبين».


وفى بداية الجولة قام وكيل الأزهر بمتابعة الدورة التدريبية بمركز  ميامى  وألقى محاضرة للمتدربين أكد فيها على اهمية الدورات التدريبية التى ستسهم بشكل كبير فى تغيير الفكر الادارى فى الازهر، لأن المرحلة المقبلة سيتم الاعتماد فيها على الكفاءات فى تولى المراكز القيادية ،ولن يتم النظر للأقدمية مادامت لا تأتى بمن يمتلك الكفاءة اللازمة للنهوض بالعمل.


وشدد  على ان الازهر بدأ مرحلة جديدة نسعى من خلالها الى وضع الازهر فى مكانته اللائقة وموضع الصدارة بين جميع المؤسسات فى الدولة وهذا وضعه الطبيعى  ومكانه الطبيعى فلن ننظر للوراء وسنمضى قدما فى النهوض بالأزهر فلا مكان فى الأزهر لمن يرضى بغير ذلك.


وتم التأكيد من خلال الزيارات الميدانية على عدة قرارات من شأنها ان ترتقى بمنظومة التعليم الازهرى فى محافظة الاسكندرية وفى مصر كلها بصفة عامه أهمها عدم غلق أى معهد ازهرى بطريقة غير مدروسة ،وبدون توفير البديل فلا يمكن أن نحرم بقعة على أرض مصر من التعليم الأزهرى ما دامات اتيحت المقومات اللازمة.


 كما تم التأكيد على إعداد مشروع لتأهيل مكتبة الازهر بمنطقة الإسكندرية الأزهرية لتكون منارة لنشر العلم والدعوة الوسطية بالشريط الساحلى مع توفير كافة الامكانات لدعم المشروع، والعمل على تصحيح الاوضاع الادارية بمنطقة الإسكندرية الأزهرية وذلك بإجراء تغيير ادارى كبير يقضى على المظاهر التى تعرقل العمل ويحقق التكامل الادارى والمتابعة الدقيقة لسير العمل دون وساطة او محسوبية او مصالح خاصة للأفراد.


كما اكد وكيل الزهر على دعم دور الوعظ ولجنة الفتوى للتواصل مع أبناء المحافظة على مدار اليوم والرد على الاستفسارات الشرعية الواردة للجنة، ودعم دور المعاهد الأزهرية العتيقة بالإسكندرية كمركز اشعاع حضارى والنهوض بها وتوفير كافة متطلباتها.