الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر يعقد ورشة عمل عن «صناعة الحلال» فى السلع الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل




عقدت الرابطة العالمية لخريجى الأزهر ورشة عمل حول موضوع « صناعة الحلال» بمقرها بحضور نخبة من الأكاديميين والعاملين بمراكز البحث العلمى والجامعات والمختصين والباحثين المهتمين بصناعة الحلال سواء صناعات غذائية أو دوائية فضلاً عن خبراء الاقتصاد ورجال الدين والفقه بجامعة الأزهر .


وقال د. عبدالدايم نصير أمين عام الرابطة – مستشار شيخ الأزهر، إن انعقاد هذه الورشة يأتى انعكاساً لأهمية الوقوف على تحديات هذه الصناعة التى أصبحت تمثل اهتماماً كبيراً للجاليات المسلمة بالدولة الغربية والآسيوية، مؤكداً رغبتهم الدائمة للتأكد من إنتاج السلع الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل التى تحمل العلامة التجارية «حلال» طبقاً للشريعة الإسلامية وعدم احتوائها على مكونات محرمة شرعاً مثل «لحم الخنزير والجيف والدم وغيرها».


وأشار نصير إلى أن مخاوف المسلمين ببلاد الغرب تتزايد بشأن المنتجات الحلال فى ظل غياب الهيئات الرقابية والشرعية، وعدم وجود معايير حقيقية ومنضبطة تحكم هذه الصناعة واستغلال علامة «الحلال» التجارية من قبل الكثير من الشركات المنتجة لهذه السلع،  لزيادة الربح وتحسين صورتها واستقطاب عدد كبير من المسلمين فى العالم.


 كما أوضح أمين عام الرابطة أن هذه الورشة بمثابة عصف ذهنى لتبادل الخبرات بين الباحثين المختصين بهذه الصناعة كل فى مجاله لبلورة رؤية مستقبلية واضحة يُخطط بصددها ميثاق لوضع مواصفات فنية وعلمية موافقة للشريعة الإسلامية فى كافة السلع التى قد يدخل فيها شيء من المحرمات، تشرف عليها هيئة علمية فقهية عليا يحددها الأزهر الشريف ويشرف عليها ، موضحاً أنه قد سبق التعاون فى عام 2010 بين ماليزيا والأزهر ومنظمة المؤتمر الإسلامى والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، لإقناع الدول الإسلامية بوضع معيار موحد للسلع والمنتجات «الحلال»، فى خطوة قد تعطى دفعة لصناعة قيمتها 3 تريليونات دولار حول العالم.