السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أول حملة رسمية لترشيد الطاقة «الكهربية» بتكلفة 40 مليون جنيه




يشهد الاسبوع المقبل أول حملة رسمية لترشيد الكهرباء، حيث اعتمدت اللجنة الوزارية لترشيد الطاقة خلال اجتماعها الأخير برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء الدراسات الخاصة بالحملة.


وتصل تكلفة الحملة والتى تعد الأولى من نوعها على المستوى الحكومى إلى نحو 40 مليون جنيه منها نحو 10 ملايين جنيه من وزارتى الكهرباء، والبترول فيما تتحمل إحدى الشركات العالمية العاملة فى مصر الجزء الأكبر من التكلفة إلى جانب مساهمة عدد من شركات القطاع الخاص والاستثمارى.


وستتضمن آليات الحملة التوسع فى استخدام اللمبات الموفرة للطاقة حيث من المقرر أن تتولى شركات توزيع الكهرباء توزيع نحو مليون لمبة موفرة خلال العام الحالى كما تتضمن الحملة استخدام اللمبات الليد والتى توفر نحو 50% من الاستهلاك إضافة إلى إرشادات بكيفية تشغيل الأجهزة الكهربائية لاسيما أجهزة التكييف والتى تستهلك سنويا نحو 2500 ميجا وات.


ومن المقرر أن يعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية تفاصيل الحملة فى مؤتمر صحفى موسع الاثنين المقبل.


وقال شاكر إن الحملة تستهدف تعميم ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء لدى المصريين فى المنازل والمصانع وكافة الأنشطة التجارية والسياحية والاستثمارية.


ولفت وزير الكهرباء إلى أن تكلفة إنشاء محطات الكهرباء تعادل مئات أضعاف هذه التكلفة مشيرا فى هذا الصدد إلى أن إقامة محطة واحدة قدرة 2000 ميجا وات تكلف الوزارة 14 مليارات جنيه، وتحتاج إلى 3 سنوات للتنفيذ إضافة إلى توفير الوقود اللازم لتشغيلها، مشيرا إلى أن الحملة تستهدف توفير ما بين 2000 و25000 ميجا وات خلال ساعات الذروة المسائية.