الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاقية مع أمريكا لإعادة 103 قطع أثرية تم تهريبها لنيويورك




وقعت القنصلية المصرية بمدينة نيويورك الامريكية مع الجهات الجمركية المعنية عقدا يقضى بقانونية الافراج عن 103 قطع اثرية مصرية كانت قد تم ضبطها بواسطة السلطات الجمركية بالولايات المتحدة اثناء محاولة لتهريبها داخل الحدود الامريكية فى أواخر عام 2010، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار.
مضيفا إن هذه الخطوة تاتى تمهيدا لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة نحو استعادة هذه القطع الى الأراضى المصرية، موضحا انها تتمثل فى 99 عملة معدنية يرجع اغلبها الى العصر الرومانى، بالاضافة الى 3 تماثيل ترجع الى العصر المتأخر الى جانب نموذج لمركب خشبى يعود الى عصر الدولة الوسطى.
وأكد وزير الآثار حرص وزارة الآثار المصرية لبذل كل ما لديها من طاقات من اجل وقف نزيف عمليات التهريب والاتجار غير المشروع بممتلكاتنا الثقافية والأثرية الامر الذى يهدد مستقبل الاجيال المقبلة كما يعبث بهوية الاجداد، مشيرا الى ان هذه الخطوة تعبر عن تفهم الجانب الامريكى ودعمه للمساعى المصرية فى مجال حماية التراث الانسانى.
من جانبه قال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة إن وزارة الآثار تمكنت فى الآونة الاخيرة من تحقيق نجاح كبير فى مجال حماية الآثار والوقوف فى مواجهة عمليات التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بمهمة تأمين التراث المصرى، مضيفا انه جارٍ الآن التنسيق مع الخارجية المصرية لتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بما يضمن حماية كنوزنا الأثرية ومنع الاتجار بها خاصة فى الدول التى لا تجرم تلك العمليات.