الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طارق سليمان: أرفض سياسة الدور فى حراسة المرمى ولم يفاتحنى أحد فى تجديد عقدى مع الأهلى




حوار - عمر عبدالحفيظ


8 سنوات قضاها طارق سليمان كحارس فى الاهلى حيث كان انضمامه للقلعة الحمراء عام 85 وكانت اول مباراة رسمية فى كأس مصر امام السكة الحديد وهى اول مباراة رسمية فى حياته وكان عمره 16 عاما وانتهت المباراة بالتعادل وتصدى لضربتى جزاء وحصل الاهلى على اللقب .. لعب فى منتخبات الناشئين والشباب وشارك فى كأس العالم بكندا والبرتغال ثم انتقل للمقاولون العرب ولعب 256 مباراة وحصل مع الفريق على 4 بطولات مع كروجر المدير الفنى الحالى لانبى وحسن شحاتة المدير الفنى السابق للمنتخب.
ومن موسمين تولى حسام البدرى منصب المدير الفنى للاهلى واختار طارق سليمان رفيق دربه فى رحلة السودان ثم انبى ليكون مدربا للحراس ليكون بديلا لاحمد ناجى الذى قضى 13 موسما مدربا داخل القلعة الحمراء ورغم نجاح سليمان فى تحقيق بطولة من قبل مع حسام البدرى فى السودان الا ان العمل فى الاهلى يختلف تماما فالانظار تحدق بشدة والسيف يكون مسلطا على الرقاب من الجماهير والاعلام من لحظة لاخرى.. العديد من الملفات التى تحدث عنها طارق سليمان فى حواره مع «روزاليوسف»:

■ كيف ترى فرص الأهلى فى الفوز ببطولة الدورى والكونفيدرالية؟
- نحن فى الاهلى اعتدنا على المنافسة فى اى بطولة نشارك فيها سواء على مستوى الجماهير او على مستوى الجهاز الفنى والادارة فالكل هدفهم ورغبتهم واحدة وهى المكسب ..فالعديد من الصعوبات واجهتنا من قبل الا اننا استطعنا الفوز بلقب افريقى وهذا ما حدث ايضا اثناء وجود المدير الفنى الاسبق حسام البدرى حيث استطعنا ان نتوج ببطولتين «دورى ابطال افريقيا وكأس السوبر» ومن المؤكد ان الاهلى يمر بصعوبات خلال هذه المرحلة الا اننا لا نقبل سوى بالمنافسة على لقب الدورى وكأس الكونفدرالية.
■ شريف إكرامى تعرض لانتقادات لاذعة ولكن تغير الحال بعد توليك المسئولية واصبح الحارس الاول للمنتخب الذى يشيد به الوسط الرياضى؟
- وصول اكرامى الى الحارس رقم واحد فى المنتخب هو توفيق من الله فى المقام الاول بجانب مجهود من الحارس نفسه ومن زملائه سواء احمد عادل او محمود ابوالسعود ثم مسعد عوض.. ..كما ان اكرامى اصبحت لديه أهداف يسعى الى تحقيقها.
■ ولكن ما كلمة السر فى تحول ادائه خلال فترة قصيرة؟
- الموضوع باختصار منذ ان توليت المسئولية من موسمين عقدت جلسة مع شريف إكرامى وكانت فى فرع النادى بمدينة نصر وقلت له انا مقتنع بقدراتك ولكن هذه القدرات لن تخرج من يوم او شهر نحن سوف نعمل معا وبدانا نطبق هذا الكلام والتركيز على الجانب النفسى فأنا اعتز بأن علاقتى جيدة بجميع الحراس المتواجدين وانا قريب منهم واتحدث معهم فى حياتهم الخاصة لكن المهم اننى اتحدث معهم بصدق واحترام وهذا هو الاهم.. اكرامى يمتلك الجزء المهارى وبدأنا نركز فى الجزء التكتيكى.
■ وأين دور الحراس الاخرين.. أحمد عادل ومسعد فالبعض تحدث عن ضرورة منح عادل فرصة من اجل تجهيزه تحسبا للظروف؟
- كل وجهة نظر تقال سواء داخل الاهلى او خارجه نحترمها ولا توجد ازمة بالنسبة لنا بشرط ان يكون الحديث منصبا على الجانب الفنى وبشكل محترم وايجابية فى نفس الوقت ولكن نحن لنا وجهة نظر ايضا فنحن نضع مصلحة النادى فى المقام الاول ونحن كجهاز فنى نذهب الى النادى قبل موعد المران بساعتين للحديث والاستماع الى وجهات النظر فى جميع المراكز.
■ أنت مع او ضد سياسة الدور فى حراسة المرمى؟
- أنا مقتنع ان هناك حارسا واحدا هو الذى يشارك وعندما تحدث متغيرات يكون هناك الحارس الثانى او الثالث ولكن على العموم كان من الممكن لو حسمنا تأهلنا الى الدورة الرباعية ان تعرض فكرة مشاركة حارس آخر.
■ هل أبوالسعود استفاد من تجربة الاعارة للقناة؟
- بغض النظر عن الاستفادة المادية فأنا ارى ان ابوالسعود استفاد فنيا فى المعلب لانه قرر خوض تجربة الاعارة من اجل المشاركة وهو ما حدث بالفعل وشارك فى عدة مباريات وأجاد رغم وجود بعض الاخطاء الموجودة فى الكرة بشكل عام ولكن اجمالى التقييم ان الحارس ادى بشكل جيد لان ابوالسعود كان متواجدا فى الاهلى منذ 3 مواسم ولم يشارك وأنا تابعته جيدا خلال تجربة الاعارة وكنت على اتصال دائم به.
■ ماذا عن عرض المنتخب؟
- دون الدخول فى تفاصيل ..تلقيت اتصالا من منصب مهم فى المنتخب ورشحنى لتدريب الحراس والعمل معه فى الجهاز الا اننى تركت القرار النهائى قى يد مجلس ادارة الاهلى السابق لان عقد يمتد الى يوليو المقبل ولكن الادارة رفضت فى هذا التوقيت.
■ ما تقييمك لتجربتك مع الاهلى؟
- راض جدا عن تجربتى فخلال موسمين ساهمت فى الفوز بخمس بطولات بجانب وجود اكرامى فى منصب الحارس الاول للمنتخب وهو تحد بالنسبة لى وأشعر بالرضا والفخر ان الاعلام والنقاد يشيدون بمستوى إكرامى رغم تلقى الفريق 4 هزائم.
■ قرار إقالة يوسف وخشبة وعبدالحفيظ مفاجئ بالنسبة لك؟
- نحن جميعا اولاد النادى الأهلى  ويظل الكيان هو الذى يبقى.. فيوسف وعبدالحفيظ وخشبة ابناء النادى وفتحى مبروك من ابناء النادى ومخلص له وعلاء عبدالصادق واعرفه منذ ان كان لاعبا فهو شخص محترم جدا.
■ عقدك ينتهى فى يوليو فهل فاتحك احد فى البقاء او العمل مع الجهاز الجديد؟
- لم يفاتحنى احد فى الاستمرار انا اعمل فى النادى الاهلى لآخر ثانية..وإنى على قناعة ان «مفيش حد هيخلل فى مكانه» فلو دامت لغيرى ما وصلت الى.. فأحمد ناجى عمل 13 عاما وانا اعمل منذ موسمين ولكنى راض على الفترة التى قضيتها ومازالت امتلك الطموح.
■ من الحارس الذى يعجبك أداؤه بعيدا عن حراس الاهلى؟
- أحمد الشناوى حارس المصرى وان كنت ارى انه يمتلك اكثر من ذلك بكثير وانه لم يخرج 50% من قدراته الى الان ومحمد عواد حارس بتروجت ومحمد الشناوى مع بتروجت والثنائى مشروع جيد حيث ادى شناوى بتروجت موسما جيدا مع فريقه.